إغلاق المخيمات في “شمال وشرق سوريا” سيستغرق قرابة ال20 عاماً.. وبريطانيا تناقش لإعادة  رعاياها

17

 

 دعا “جوناثان هول” المراجع المستقل لقانون الإرهاب، الحكومة البريطانية باستعادة رعاياها المحتجزين في سوريا، مع الاعتراف بأن الظروف قد تغيرت منذ عام 2017،  وذلك في اجتماع ضم مجموعة من الأحزاب، وفق ما نقلته صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وقال “جوناثان هول”: أعتقد أنه لا مفر من عودة العديد من هؤلاء الأشخاص، وإذا كان ذلك سيحدث، فيجب تحقيق ذلك عاجلاً أم آجلاً”.

وطالبت الولايات المتحدة بريطانيا سابقاً للانضمام إلى حلفائها الأوروبيين في استعادة المزيد من مواطنيها الموجودين في شمال وشرق سوريا، مشيراً إن بريطانيا أصبحت دولة نائية في مقاومة مثل هذه الإعادة.

وأضاف “هول” في الاجتماع :”الحكومة واجهت احتمالات عودة المئات والمئات من الأشخاص، وأتفهم سبب اتخاذ الحكومة للقرارات في ذلك الوقت، على الرغم من أنني أعتقد أن التداعيات طويلة المدى ربما تكون سيئة”.

وذكرت الصحيفة البريطانية عن إحصائية نقلتها، بأن حوالي 900 شخص من المملكة المتحدة سافروا إلى سوريا والعراق، فيما عاد منهم ما لا يقل عن 500 شخص بينهم عدد كبير من الأطفال.

من جهتها قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بمكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان “فيونوالا ني أولين” إن ما يقدر بنحو 52000 شخص محتجزون في مخيمي “الهول” و “روج” في سوريا، 60 في المئة منهم أطفال، بينما 80 في المئة منهم تحت سن ال12.

وأكدت أنه نظراً للمعدل الحالي لاستعادة الدول لرعاياها فإن إغلاق المخيمات سيستغرق قرابة ال20 عاماً.

المصدر: صحيفة الغارديان

التعليقات مغلقة.