موجة “القيظ” تستمر في نصف الكرة الشمالي.. و الصحة العالمية تحذر: الحرارة المرتفعة قد تكون مميتة

18

مع استمرار حرائق الغابات في مناطق عديدة من العالم، ووصول درجات الحرارة إلى مستويات خانقة، حذّرت الوكالة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة من موجات حرّ أكثر شدّة”.

وقال جون نيرن، المستشار الرفيع المستوى لشؤون الحرارة الشديدة في الوكالة: “ظاهرة إل نينيو التي أُعلن عنها مؤخراً لن تؤدّي إلا إلى زيادة وتيرة موجات الحر الشديدة هذه وشدّتها”.

ومن جانبه، حث المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية السكان على عدم الوقوع في شرك عدم الاستعداد لدرجات الحرارة المرتفعة، في ضوء موجة الحر المميتة التي تؤثر على نصف الكرة الشمالي.

 

وأوضح “هانز كلوج”، مدير المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية، أنه من دون الاستعداد المناسب يمكن أن تكون الحرارة مميتة.

 

وأضاف كلوج في بيان الثلاثاء: “بالإضافة إلى التكيف مع واقعنا الجديد هذا الصيف، يجب أن نتطلع إلى السنوات والعقود المقبلة”.

وقال إن هناك حاجة ملحة لاتخاذ إجراءات إقليمية وعالمية لمكافحة أزمة المناخ بشكل فعال، والتي تشكل تهديداً وجودياً للبشرية.

هذا واشتدَّت موجةُ القيظ التي تضرب نصفَ الكرة الشمالي، من دون أن يلوح في الأفق أيُّ مؤشّر على قُرب انحسارها، ودقَّت السلطات الصحية في دول عدة في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية ناقوسَ الخطر وحضّت السكان على شرب المياه والسوائل والاحتماء من أشعة الشمس قدر الإمكان.

مناطق شمال وشرق سوريا، لم تكن بمنأى عن هذه الموجة الحارة جداً ، فقد لامست درجات الحرارة خلال الأيام القليلة الماضية 47 درجة مئوية،وحذرت الأرصاد الجوية من ضرورة تجنب الخروج أثناء ساعات الذروة.

 

 

التعليقات مغلقة.