السجن المؤبد لأمريكي كان “أميراً” في المنظومة الإعلامية لــ”داعش”

20

أعلن القضاء في الولايات المتحدة الأمريكية بالسجن المؤبد للأمريكي “ميرساد كانديك” البالغ 40عاماً، لمساعدته في تجنيد آلاف المقاتلين لصالح تنظيم “داعش” في سوريا والعراق بين العامين 2013 و2017.

وأفادت وزارة العدل الأمريكية بأن “كانديك” كان عضواً بارزاً، رفيع المستوى في الجماعة المتطرفة ما بين عامي 2013 و2017 أثناء سيطرتها على مساحات شاسعة من العراق وسوريا.

والأميركي “ميرساد كانديك” المولود في كوسوفو، غادر نيويورك عام 2013، ودخل سوريا عن طريق تركيا حيث انضم إلى تنظيم “داعش”، وأصبح مقاتلاً في بلدة “حريتان” قرب مدينة حلب.

كما تم توجيهه بعد ذلك للانتقال إلى تركيا للمساعدة في تهريب مقاتلين أجانب ونقل أسلحة لتنظيم “داعش” في سوريا، بحسب الوزارة.

كما كان “أميراً” في إعلام “داعش” وتولى نشر دعايته، ورسائل التجنيد عبر الانترنت، بما في ذلك عبر أكثر من 120 حساب على “تويتر”.

وقالت وزارة العدل إنه بصفته مجنِّداً “أرسل آلاف المتطوعين من مقاتلي تنظيم داعش المتطرفين من دول غربية إلى الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم في سوريا وأماكن أخرى في “الشرق الأوسط”.

  ومن أحد المتطوعين الذين جندهم هو “رسلان أساينوف” من نيويورك، أصبح فيما بعد قناصاً في التنظيم وأُدين في شباط/فبراير بتقديم دعم مادي لمجموعة إرهابية مصنَّفة.

ومن المجنَّدين الآخرين الفتى الأسترالي، جيك بيلاردي، الذي تم استدراجه للانضمام إلى تنظيم “داعش” عام 2014 قبل أن يقتل أكثر من 30 عسكرياً عراقياً في هجوم انتحاري في آذار/ مارس 2015.

وكان “ميرساد كانديك” يختبئ في البوسنة تحت اسم مستعار، قبل توقيفه في تموز/يوليو من عام 2017 في سراييفو ثم تم تسليمه إلى الولايات المتحدة بعد ثلاثة أشهر، حيث أُدين بالتآمر وخمس تهم أخرى على خلفية تقديم دعم لتنظيم داعش، في محاكمة أمام هيئة المحلفين في أيار/مايو 2022.

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.