خبيرة صحّية: (لقاحات كورونا) قد تؤدي إلى حدوث تخثر في الدم و جلطات بـ “نسبة محدودة”

29

#خاص

أطلق برنامج الخدمات الأساسية بدعم من الوكالة الأمريكية حملة تطعيم ضد كوفيد19، في كانون الأول / ديسمبر الماضي والتي ستستمر لمدة 6 أشهر في مناطق إقليم الجزيرة.

 

وتكمن الغاية من إطلاق هذه الحملة في توعية المواطنين في إقليم الجزيرة وتشجيعهم على التطعيم وطمأنتهم على الأمان ونبذ الإشاعات والخوف من التلقيح، وتستمر الحملة لغاية أيار / مايو القادم، وذلك حسب ما أكّدته خبيرة صحية من حملة اللقاح ضد كوفيد 19، الصيدلانية “رونيدا علي”، لـ buyerFM، خلال لقائها في برنامج صحتك بالدنيا الذي يبث عبر أثير راديو buyer مساء كل يوم اثنين.

 

وبحسب الصيدلانية “رونيدا علي”، أصداء الحملة كانت إيجابية وكان الإقبال عليها كبيراً، حيث استهدفت الأشخاص الذين أعمارهم فوق 18 عاماً وبالأخص كبار السن، مضيفة أن الغاية من الحملة كان نشر الوعي بين الناس وخاصة في مناطق الريف.

 

وخلال الحملة تم نشر إعلانات، بروشورات، بوسترات ولوحات إعلانية وتم توزيعها على المواطنين في الطرقات العامة إضافة إلى التدريب المكثف لأعضاء الفريق الطبي، وهناك أنواع متعددة من اللقاحات منها الأمريكي والصيني والروسي وكل لقاح له ميزات خاصة فيه، حيث تُعتبر جميعها مفيدة، وتكمن فائدتها في الوقاية من المرض وإيقاف تحوّله وتحوّرات الفيروس وتخفيف تأثيره المميت أحياناً.

 

وأكدت الصيدلانية “رونيدا علي” أن بعض الأشخاص تظهر عندهم بعض الأعراض الجانبية بعد أخذ اللقاح، مثل الحساسية ما يستوجب في هذه الحالة عدم تلقِّ جرعة ثانية من اللقاح دون استشارة اللجنة، وقد تحصل أيضاً تخثرات في الدم أو جلطات بنسبة محدودة جداً تعادل 10 أشخاص من مليون شخص.

 

وبشأن بعض المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة يجب عليهم إجراء بعض التحاليل قبل أخذ اللقاح، كما يمكن إعطاء اللقاح للأطفال لمن بلغوا الـ6  أشهر، وكذلك للأم المرضعة.

 

وأشارت أيضاً خلال المقابلة: “بعد تلقِّ الشخص الجرعة الأولى تُضمن الحماية له وبعدها يأخذ الجرعة الثانية وقد يأخذ جرعات داعمة أيضاً”. مردفة أن الذين يعملون في القطاع الصحّي لهم جرعات موسميّة، والذين أصيبوا بالفيروس أيضاً يحصلون على اللقاح وبعد 3 أشهر من تعافيهم، و بعد التعافي بـ 3 أشهر يتلقّون اللقاح.

 

وفي ختام اللقاء دعت الصيدلانية “رونيدا علي” إلى المبادرة لأخذ اللقاحات ضد كوفيد19 بدون خوف وعدم الاستماع إلى الإشاعات المغرضة.

 

أدناه رابط اللقاء كامل:

التعليقات مغلقة.