الزراعة والرّي: انحباس الأمطار أدى إلى خروج العديد من المساحات خارج الخطة الزراعية

39

تسود حالة من الجفاف على كافة مناطق روجآفا (شمال وشرق سوريا) منذ بداية فصل الشتاء الحالي، بسبب انحباس الأمطار التي تهطل عادة بكميات وفيرة خلال شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، الذي شارف على الانتهاء دون أية منخفضات جوية أو هطولات مطرية تذكر، ما أثر بشكل مباشر على المساحات الزراعية في المنطقة، خاصة البعلية منها.

أحمد يونس ، الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والرّي في شمال وشرق سوريا، أوضح في تصريح خاص لموقع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أن انحباس الأمطار أدى إلى خروج العديد من المساحات الزراعية خارج الخطة الزراعية يوماً بعد يوم ، وخاصة المساحات البعلية منها، التي تعتمد على مياه الأمطار.

وحول سبل هيئة الزراعة والرّي لدعم المزارعين، أضاف يونس: 

“نحن كهيئة الزراعة والرّي في شمال وشرق سوريا مثلنا مثل جميع الدول حول العالم، لا نعول على المساحات البعلية،  لافتاً إلى أن تقدير المساحات والإنتاج يكون حسب المساحات المروية في المنطقة”.

وأكّد أنه تم نقاش الوضع الزراعي بشكل جدّي والوقوف على العديد من المشاكل منها توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي في الوقت المناسب، مشيراً في الوقت نفسه إلى وجود تأخير في أعمال توزيع الدفعة الأولى من المازوت الزراعي وذلك لأسباب تعود الى المؤسسات المعنية بهذا الشأن، مثل مديرية المحروقات، إضافة إلى  كون كميات المازوت التي استلمتها هيئة الزراعة والرّي غير كافية لتغطية كافة مناطق روجآفا، على حدّ تعبيره.

وفي ختام حديثه أردف أحمد يونس الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والرّي في شمال وشرق سوريا قائلاً: “تمّ الاعتماد على خطة جديدة في آلية توزيع الدفعة الثانية من المازوت الزراعي، حيث سيتم توزيعها في كافة الأقاليم اعتباراً من الثامن والعشرين من يناير/ كانون الثاني الجاري”.

التعليقات مغلقة.