لماذا ينصح الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بالكولاجين.. بدلاً من المكملات؟

5

إن ينبوع الشباب هو مجرد خرافة، ولكن الكولاجين ربما يكون الترويج لمنتجات ومكملات الكولاجين هي ما يكون لـ”حلم الشباب الدائم”.

 

يوجد بالفعل أشكال وأنواع متعددة من منتجات الكولاجين سواء حبوب أو مساحيق أو سوائل أو الصمغ، وبالطبع تتضمن حملات الترويج لها وعودًا ببشرة وأظافر أفضل، وأن الكولاجين هو مفتاح البقاء شابًا، ناهيك عن فوائده الصحية في القناة الهضمية.

 

ولكن بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع CNET، فإنه من المهم فهم ماهية الكولاجين ودوره في الجسم قبل الانسياق أو الاستجابة لتلك الدعايات، خاصة أن الخبراء يوصون بأنه من الأفضل لك الحصول على الكولاجين من الأطعمة التي تتناولها.

 

الكولاجين وفوائده

إن الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، وبالتالي فهو مهم إلى حد ما في الحفاظ على وظائف الجسم. يوضح اختصاصي التغذية وخبير التغذية توني كاستيلو أن أفضل طريقة للتفكير في الكولاجين هي “كغراء لتثبيت الأشياء معًا”. إنها لبنة البناء الرئيسية للأوتار والأربطة والعظام والعضلات والجلد. كما أنه يساعد جسمك على إعادة بناء نفسه بعد الإصابات، خاصة في مواقع مثل الأوتار والأربطة والعضلات، أي أن الكولاجين يساعد في الحفاظ على جسمك متماسكًا.

 

ينتج الجسم الكولاجين عن طريق الجمع بين الأحماض الأمينية. تستخدم العملية أيضًا فيتامين C والزنك والنحاس، لذلك يمكن تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي عن طريق تناول نظام غذائي متوازن.

زيادة الكولاجين بشكل طبيعي

ويمكن بالتأكيد اتباع نهج أكثر طبيعية لزيادة الكولاجين. وتعد الطريقة الأكثر فعالية هي اتباع نظام غذائي متوازن. عندما ينتج الجسم الكولاجين، فإنه يستخدم الأحماض الأمينية وفيتامين C والزنك والنحاس. للحصول على الأحماض الأمينية الضرورية، يقول كاستيلو إنه يمكن تناول البيض ومرق العظام والفاصوليا واللحوم للحصول على البرولين والغليسين، على وجه التحديد، والفواكه الحمضية والتوت والفلفل لتعزيز فيتامين C. يضيف كاستيلو أن تناول اللحوم والمحار والمكسرات والحبوب الكاملة والفول يمنح الجسم كميات مناسبة من الزنك والنحاس.

وينصح كاستيلو أنه إذا كان ينبغي اختيار طعام واحد فقط لزيادة مستويات الكولاجين، فيجب أن يكون مرق العظام، شارحًا أنه عندما ينضج اللحم البقري أو الدجاج أو عظام السمك في الماء، فإن الكولاجين والمعادن الأخرى تتسرب إلى الماء، مما يوفر سائلًا لذيذًا وغنيًا بالعناصر الغذائية.

التعليقات مغلقة.