ندوة حوارية حول مستقبل الكرد في الشرق الأوسط في مركز نوروز

45

Buyerpress

بدعوة من اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة أقيمت يوم أمس الأربعاء10/5/2017, وبحضور نخبة من المثقفين الكرد وممثلي بعض الأحزاب السياسية وفعاليات المجتمع المدني، ندوة حوارية حول مستقبل الكرد في الشرق الأوسط في مركز نوروز لإحياء المجتمع المدني بمدينة عامودا.

وفي هذا السياق أوضح الرئيس المشترك لاتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة – فرع عامودا، كرديار دريعي: “أن الهدف من هذه الندوة هو أن يفكر الشعب الكردي بمستوى أعلى في هذه المرحلة فهو قادر على أن يحقق إنجازات كبيرة لأنه شعب واع، ولكن الحركة السياسية متخلفة, والكرد أصبحوا أكثر وعياً بحركتهم السياسية”.

وتابع دريعي: “لذلك نريد من الحركة السياسية أن تكون بمستوى المرحلة وتتحمل مسؤولياتها ونحن كاتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة قمنا قبل فترة بتنظيم ندوة حول ضرورة عقد المؤتمر الوطني الكردستاني ولكننا اتهمنا من البعض بأننا مرتبطون بـTEV-DEM  وجهات أخرى”.

وختم بالتأكيد على أن المثقف هو صاحب قلم وعليه أن يسخّر قلمه لخدمة شعبه.

ومن جانبه أوضح وليد جولي عضو الهيئة السياسية لحزب السلام الديمقراطي الكردستاني: “بشكل عام الندوة كانت جيدة وقيمة وتمحورت النقاشات حول وضع الشرق الأوسط ودور الكرد ومستقبلهم فيه ودور الدول الإقليمية والمجاورة لكردستان في القضية الكردية وموقفهم حيالها”.

وتابع جولي: “أن المداخلات كانت قيّمة وتوصلنا إلى نتائج جيدة، كما تطرقت النقاشات إلى موقف تركيا كونها المشكلة الأكثر تعقيداً في حل القضية الكردية سواء في سوريا أو في تركيا أو معظم أرجاء كردستان”.

وختم حديثه: “أنه من الممكن أن تقبل جميع الدول بحل القضية الكردية في الشرق الأوسط إلا أن تركيا لن تقبل بسهولة لأنهم أعداء تاريخيون للكرد وقضيتهم”.

التعليقات مغلقة.