حدث في مثل هذا اليوم 2 مايو/ أيار

44

 2/5/ 1943

صدور العدد الأول من صحيفة ( Roja Nu – اليوم الجديد ) وقد أصدرها الأمير د. كاميران بدرخان في بيروت .

وُلِدَ الدكتور كاميران بدرخان في مدينة اسطنبول بتاريخ 12/8/ 1895، درسَ الابتدائية والمتوسطة في اسطنبول, ودرسَ في قسم الحقوقِ في الجامعة السلطانية, اختار السلك العسكري لأجل نصرة الإسلام, ولكنه أحس أن تولي الامبراطورية العثمانية الخلافة الإسلامية يحمِلُ الكثيرَ من التضليلِ والخداع.

هجرة كاميران مع جلادت وصفدر وتوفيق وحقي بن ثريا إلى ألمانيا، وفي ألمانيا دخل كاميران كلية الحقوق (الدراسات العليا )  في جامعة لايبزغ وبقي حتى نال شهادة الدكتوراه في الحقوق, وكان ممنوعاً على البدرخانيين الدخول إلى الأراضي التركية حتى عام 1967 .

وبعد إنهاء كاميران دراستهُ عاد إلى دمشق, وأثناء انتفاضة آكري دخل إلى تركيا سراً برفقة شقيقه جلادت, للاشتراك في الانتفاضة وبعد فشل الانتفاضة استقر في بيروت عام 1930.

عمل بعد استقراره في سلك المحاماة بين أعوام 1930 ~ 1943 افتتح مدرسةً كرديةً في حي زُقاق البلاط .

كَتَبَ مقالاتً كثيرةً باللغة الكردية واللغات الأخرى, وقصائد ودراسات أدبية, كما ترجم من لغةٍ إلى أخرى ومن قصائده (لك كل الثروة – النار )حيث يفصِح في قصيدته النار عن قناعاته بأن الشعب في سياق النضال القومي التحرري سيجتاز كل المِحن ويظفرُ ويفوزُ في الخِتام .

أصدرَ كاميران بدرخان صحيفة  روجا نو الاسبوعية من لبنان في 2/5/1943, وكانت باللغتين الكردية والفرنسية, وكان يبغي من خلال كتاباته أن يبين مطالب الأكراد في الوحدة والحرية .

كان كاميران يذيع من الإذاعة اللبنانية نشرة أخبار بالكردية, كما كان عنصراً نشطاً في جمعية خويبون, ثم أتبعه بجريدةٍ أخرى تحت اسم ستير في عام 1947.

وأصدر قاموساً كردياً فرنسياً، ونظم العديد من الندوات حول القضية الكردية, وكان يريد تعريف القضية الكردية للأوربيين.

 

 

التعليقات مغلقة.