في ذكرى رحيل الشاعر جكرخوين:حزب اليسار الديمقراطي الكرديّ في سوريا يكرّم السيّد صالح سلو

68

خاص – قامشلو

كرّم حزب اليسار الديمقراطي الكرديّ في سوريا اليوم وبمناسبة الذكرى السنويّة الثلاثين لرحيل الشاعر الكردي جكرخوين السيّد صالح سلو (أبو مصلح) وذلك لجهوده الكبيرة في نشر أشعارالشاعر الراحل بين الأوساط الكرديّة والثقافيّة.

وقد حضر حفل التكريم العديد من الشخصيات الوطنية والسياسية, والمثقفين والمهتمين بالشأن الكردي والأدبي, حيث قرأ الكاتب واللغويّ درويش غالب درويش بداية نبذة عن حياة الشاعر الراحل جكرخوين تضمنت أهم المحطات في حياته, وما تعرض له من ظلم وفقر واضطهاد, والصعوبات الكثيرة التي اعترضت حياته حتى تمكن من ايصال صوته ورسالته إلى المجتمع, ثم قرأ بعدها الشاعر كوني رش قصيدة بهذه المناسبة مجّدت النبراس والشاعر الكبير جكر خوين. ألقى بعدها الشاعر دهام حسن كلمة باللغة العربية أيضاً تعرّضت لأهم ما تناوله الشاعر الكبير في أشعاره.

بعدها قام الكاتب سيامند ابراهيم بعرض مقتطفات لبعض من محطات الراحل الابداعيّة وذلك في مداخلة ارتجالية, وأكّد فيها أن الشاعر جكرخوين ألف عشرات الدواوين والكتب ولكن ما يميّز ابداعه الشعري هي دواوينه الثلاثة الأولى.

ثم ألقى كل من السيّدين صالح سلو وخليل قالون دريج قصيدة من قصائد الشاعر جكرخوين تفاعل معها الحضور, بعدها قام سكرتير حزب اليسار الديمقراطي الكرديّ في سوريا صالح كدّو بتكريم السيّد صالح سلو, وألقى بهذه المناسبة كلمة مقتضبة شكر فيها الكتاب كوني رش, درويش درويش, ودهام حسن على جهودهم. ثم قام بتسليم السيد صالح سلو درع التكريم باسم حزب اليسار الديمقراطي الكرديّ في سوريا, متمنياً له دوام العافية والعمر المديد, شاكرا إياه على خدماته الجليلة في مجال حفظ ونشر أشعار الراحل جكرخوين.

وعن سيرة حياة الشاعر جكر خوين يذكر السيّد صالح كدو موقفا طريفاً حدث معه, فيقول: كنت أنا والشاعر علي حسو في طريقنا إلى منزل الشاعر جكرخوين, وفي الطريق قرأت له قصيدة لجكرخوين نسبتها إلى نفسي, ففرح بها كثيرا, وقال هي بمستوى قصائد جكرخوين, وحين وصولنا لداره, أخبره الشاعر علي حسو على الفور وقال ان صديقي لديه قصيدة يريد أن يسمعك إياها, وبدأت بإلقائها, فتعجب الراحل جكرخوين وقال هي من قصائدي, وأنا من كتبتها, فقلت له بل هي لي أنا من كتبتها وأنت نسبتها لنفسك, فضحك وضحكنا يومها كثيراً.

 

DSC08579

 

 

 

 

 

 

 

DSC08587

 

 

 

 

 

 

 

DSC08567

 

 

 

 

 

 

 

DSC08591

 

 

 

 

 

 

 

DSC08605

 

 

 

 

 

 

 

DSC08593

 

 

 

 

 

 

 

DSC08597

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC08612

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC08613

 

 

 

 

 

 

 

DSC08615

 

التعليقات مغلقة.