انسحاب واستقالات جماعية من أهم مؤسسات المجلس الوطني الكردي في إقليم كردستان

151

 أصدرت عدة منظمات أمس الثلاثاء، 6 / 9 / 2022 بياناً إلى الرأي العام أكدت فيه الانسحاب من “فيدراسيون منظمات المجتمع المدني – كوردستان سوريا”، إضافة إلى استقالة عدة أعضاء من الفيدراسيون بسبب عدم اتخاذهم لموقف واضح حيال الانتهاكات التركية في عفرين و سري كانيه وكري سبي وأسباب أخرى تم توضيحها في البيان التالي:

 

“نظرآ لتوصلنا لقناعة تامة باستحالة التفاهم والتعاون الجماعي الفعال لبناء نواة سليمة نشطة لتأسيس وتنمية أركان نجاح العمل المدني في المجتمع الكوردستاني بإقليم كوردستان الملحق بسوريا نتيجة المحاولات المتكررة أو الدائمة لمجموعة حزبية ( ثلاثة أعضاء ) وعضوين مؤيدين لهما من أصل عدد أعضاء مجلس إدارة الفيدراسيون التسعة الأساسيين بفرض أجنداتهم السياسية والحزبية الضيقة التي تتعارض مع استقلالية الفكر وعمل منظمات المجتمع المدني  .

ومحاولاتهم المستمرة في عرقلة النشاط وتطوير الفيدراسيون لتكون أرضية خصبة لبناء الشراكة المدنية للمجتمع المدني الكردي السوري ، وكذلك رفضهم القاطع لتكون للفيدراسيون موقف واضح حيال الانتهاكات التركية في عفرين و سري كانيه وكري سبي رغم مطالباتنا المستمرة بإصدار بيان حول ذلك وتوضيح موقف الفيدراسيون كونه ملزم بذلك ولكن المتحكمين بالإدارة رفضوا ذلك قطعا لغايات سياسية في نفسهم .

وناهيك عن عدم الوفاء بالوعود بتأمين مقر للفيدراسيون بهولير عاصمة اقليم كردستان كونه المقر الرسمي للفيدراسيون وتقديم الترخيص الرسمي لهُ اصولا لدى حكومة كوردستان والذي لليوم لم ينفذ وقد مضى أكثر من أربعة أشهر على تأسيس الفيدراسيون وهما ( المقر و الترخيص ) يعتبران عاملين رئيسيين لبدء أي عمل  .

طبعا يضم هذا الانسحاب انسحاب اربعة اعضاء أساسيين ومنتخبين من المؤتمر وبأعلى الاصوات من مجلس الإدارة مع منظماتهم وهم كل من السادة :

1 – سليمان محمد كرو رئيس لجنة العلاقات في مجلس الإدارة وممثل منتدى و جريدة كردستان بيتنا في الفيدراسيون .

2 – كمال عبد الكريم السينو رئيس لجنة الإعلام في مجلس الإدارة وممثل المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( DAD ) في الفيدراسيون .

3 – حمدية سليمان إسماعيل عضوة مجلس إدارة الفيدراسيون وعضوة لجنتي المالية والعلاقات وممثلة منظمة كزي لتنمية وتطوير المراة   .

4 – محمود يوسف ايوب عضو مجلس الإدارة وممثل لجنة حقوق الإنسان في سوريا ( ماف ) في الفيدراسيون .

ويذكر بأنه قد سبقنا بالانسحاب ومنذ أكثر من شهر السيد محمد شريف النائب الثاني للرئيس وعضو اللجنة المالية في مجلس إدارة الفيدراسيون ومنظمته .

ونختم بأننا نعاهد شعبنا الكردي والسوري الشامخ ببذل كافة التضحيات الثمينة لأجل خدمتهم حتى نبني معآ الإنسان والوطن الكردستاني والسوري الحُر الكريم المنشود  .

ونتيجة للخطوط العريضة التي ذكرناه سابقا نقر نحن المنظمات الموقعة على هذا البيان بانه لا علاقة لنا بفيدراسيون منظمات المجتمع المدني – كوردستان سوريا  لحظة نشر هذا البيان” .

المنظمات الموقعة على بيان الانسحاب :

1 – المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( DAD )

 2 – منتدي و جريدة كوردستان بيتنا

3 – لجنة حقوق الإنسان في سوريا ( ماف )

4 – منظمة كزي لتنمية وتطوير المرأة

5 – منظمة اوركيش للتنمية والإغاثة

6 – منظمة العودة

7 – منظمة جوان للتوعية

8 – منظمة ديلان للتنمية البشرية والعلوم الإنسانية

9 – منظمة روج للإغاثة

10 – نقابة فناني روج أفاي كردستان

11 – نقابة المهندسين

التعليقات مغلقة.