تحديد 28 مركز لشراء مادة القمح في شمال وشرق سوريا

697

مع اقتراب موسم الحصاد في المنطقة، حددت شركة تطوير المجتمع الزراعي في الإدارة الذاتية 28 مركزاً لشراء مادة القمح في شمال وشرق سوريا.

وناقشت الرئاسة المشتركة لشركة تطوير المجتمع الزراعي وفروعها بشمال وشرق سوريا ، تحضيرات استقبال موسم حصاد القمح.

وتحدث الرئيس المشترك لشركة تطوير المجتمع الزراعي لشمال وشرق سوريا ” مصطفى إبراهيم ” لمركز إعلام الاقتصاد عن تحضيراتهم لاستقبال موسم القمح والشعير وعن الخطة التي تم وضعها لشراء كامل إنتاج شمال وشرق سوريا من القمح والشعير .

مصطفى إبراهيم ” قال أن الشركة أجرت الصيانات الكاملة للصوامع والصويمعات المعدنية والمستودعات بالإضافة الى تخزينها وتعقيمها وأنها باتت قيد التجهيز لاستقبال الموسم ، موسم القمح والشعير ، لتخزين المحصول.

وأشار أن الخطة التي وضعت لشراء كامل إنتاج شمال وشرق سوريا من مادتي القمح والشعير ، وتتضمن افتتاح مراكز الشراء بدير الزور والرقة والطبقة ومنبج وكوباني بتاريخ 20 / 5 / 2022 ، أما مراكز إقليم الجزيرة فسيتم افتتاحها بتاريخ 28 / 5 / 2022 ، أما بالنسبة لشراء مادة القمح سيكون / دكمة و مشول / أما مادة الشعير فسيتم شراؤها / مشول أو مكيس / وسيعتمد الدور المسبق باستقبال الآليات بمراكز الشراء لما لهذه الطريقة من فائدة على المزارعين ، حيث يتم تفريغ آليته بنفس يوم التحميل من خلال مراجعة المركز قبل يوم الحصاد وتسجيل دوره ، حيث تقوم إدارة المركز بتحديد اليوم الذي تستقبل منه إنتاجه من خلال الاعتماد على شهادة المنشأ التي يحصل عليها من أقرب وحدة إرشادية أو لجنة زراعية بنقل إنتاجه من الحقل الى مراكز الشراء ، حيث يجب الالتزام بالمركز المحدد بالشهادة وبخط السير المحدد للآلية وأي خروج عن هذا الخط تقوم الجهات المختصة بهذا العمل بحجز الآلية وتسليمها لأقرب مركز شراء ويمنع تحرك أي آلية تحمل مادة القمح بدون شهادة منشأ .

” مصطفى إبراهيم ” أضاف أنه لن يكون هناك أي عمليات رفض للأقماح إلا في حال تجاوزها الحد الأقصى لمقاييس الشراء والتي وُضعت بطريقة بحيث يتم استقبال كامل إنتاج القمح بشمال وشرق سوريا وسيكون هناك خفض بنسبة الحسميات بالدرجة الرابعة ، كما سيبدأ دوام مراكز الشراء من الساعة السابعة صباحا وحتى الخامسة عصرا ( إدخال الآليات ) ومن ثم بعد ذلك يتم تفريغ الآليات التي تم إدخالها وإجراء مطابقة يومية بين أقسام مراكز الشراء .

ويتم صرف قيم الكميات المشترات من القمح والشعير خلال مدة عشرون يوماً “لحد اقصى” ، أما تسعيرة شراء مادتي القمح والشعير فتم مناقشتها ودراستها على مستوى الإدارات ورفعت بمقترحات إلى هيئة الزراعة والري وستصدر خلال الأيام القليلة القادمة وستكون مرضية للفلاحين وتتناسب مع تكاليف الإنتاج ونسبة مقبولة من الربح .

أما بالنسبة للمراكز التي سيتم افتتاحها بالتتالي لشراء مادة القمح فهي :

ـ ديرك : يتم افتتاح المراكز ( ديرك ، تل علو ، بروج ) ومن ثم مركز كرزيارت بطاقة تخزينية 160000 طن .

ـ تربه سبيه : يتم افتتاح مركز تل معروف ومن ثم مركز تربه سبيه بطاقة تخزينية 24000 طن .

ـ قامشلو : يتم افتتاح مركز صوامع قامشلو بطاقة تخزينية 90000 طن .

ـ عامودا : يتم افتتاح مركز كبكا وحطين ومن ثم مركز عامودا بطاقة تخزينية 154000 طن .

ـ الحسكة : سيتم افتتاح صوامع الحسكة وصوامع صباح الخير ومن ثم صويمعة غويران بطاقة تخزينية 150000 طن .

أما بفرع الشركة بدير الزور : فسيتم افتتاح مركز صوامع ال 10 كم والمحلجة ومن ثم مستودعات ال 7 كم بطاقة تخزينية 55000 وسيتم افتتاح مركز مؤقت بهجين ويستلم ويشحن مباشرة للمراكز الدائمة حيث الاستلام النهائي بها من تقبين وتحليل .

ـ الرقة : سيتم افتتاح أربعة مراكز بالبداية وهي بدر والسلحبية وكبش ومركز المجفف بطاقة تخزينية 80000 طن ومركز مؤقت بالكسرة ( جنوب نهر الفرات ) يستلم ويشحن مباشرة لمركز صوامع أبو عاصي حيث الاستلام النهائي من تقبين وتحليل لتغطية كامل جغرافية المدينة ومن ثم افتتاح المراكز الباقية الكالطة والرافقة والشنينة .

ـ الطبقة : يتم افتتاح مركز صوامع أبو عاصي بطاقة تخزينية 100000 طن .

ـ كوباني : سيتم افتتاح مركزي الجلبية وروفي ومن ثم صويمعة صرين بطاقة 30000 طن .

ـ منبج : سيتم افتتاح مركز صويمعة منبج بطاقة 9000 طن .

واختتم الرئيس المشترك لشركة تطوير المجتمع الزراعي بشمال وشرق سوريا ( مصطفى إبراهيم ) أنه بالنسبة لمادة الشعير فسيتم افتتاح 4 مراكز ، وهي مركز الجلبية بكوباني ومركز شنينة بالرقة ومركز غويران بالحسكة ومركز تل كوجر بديرك .

التعليقات مغلقة.