القوات الروسية تستعد لاقتحام كييف والرئيس الأوكراني للأوروبيين: “إذا سقطنا ستسقطون أنتم أيضاً”

63

مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الثاني عشر، أحكمت القوات الروسية تطويق العاصمة الأوكرانية كييف تمهيداً لاقتحامها.

وطالب الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” الأوروبيين بمساعدة بلاده في معركتها ضد روسيا، قائلاً لهم: إذا سقطنا ستسقطون أنتم أيضا.

كما أعربت الحكومة الأوكرانية عن أملها بأن يتفهم الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” أن روسيا تتلاعب بقضية الممرات الإنسانية، مطالبة موسكو بالتوقف عن التلاعب بأرواح المدنيين.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: روسيا قد تكسب المعركة في أوكرانيا لكنها لن تكسب الحرب، وسنفرض عقوبات على صادرات روسيا العسكرية، وسيكون لهذه العقوبات تداعيات كبيرة عليها .

من جهتها حضّت ليتوانيا، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على أن تتبنى الولايات المتحدة موقفاً حازماً اتجاه غزو روسيا لأوكرانيا، إذا ذهبت القوات الروسية أبعد من ذلك، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

في حين نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” أمس الأحد، عن مسؤولين أميركيين أن روسيا تُجنّد سوريين ذوي خبرة في حرب العصابات بالمدن.. للقتالِ في أوكرانيا.

مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” شدد على ضرورة وقف إطلاق النار في أوكرانيا قبل الحديث عن مفاوضات، مشيراً إلى أنه من المتوقع فرار ما يصل إلى خمسة ملايين أوكراني من بلادهم إذا واصلت روسيا قصفها على أوكرانيا.

التعليقات مغلقة.