في مثل هذا اليوم: مرور ٢٣ عاماً على اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان

173
في مثل هذا اليوم 15 شباط/ فبراير 1999 اُعتقل عبدالله اوج*لان زعيم حز*ب العم*ال الكردس*تاني ، وذلك في العاصمة الكينية “نيروبي” بعد مؤامرة وُصِفت بالدولية من قِبل الاستخبارات الأميركيّة والإسرائيلية والتركية.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد قالت بعد أيام قليلة من اعتقال أوج*لان في العاصمة الكينية نيروبي في 15 فبراير/شباط 1999، إن الضغط الدبلوماسي والأمني الذي مارسته واشنطن لمدة 4 أشهر مكنت في النهاية تركيا من اعتقال أوج*لان.
وبعد محاكمة لم تدم طويلا صُدر حكم بإعدام أوج*لان، لكن الضغوط الأوربية جعلت السلطات التركية تخفف حكم الإعدام إلى حكم بالسجن المؤبد في سجن بجزيرة ايمر*الي في بحر ايجة والذي يقضي فيه أوج*لان أيامه منذ ثلاثة وعشرين عاماً.
و الزعيم الكردي عبدالله اوج*لان من مواليد قرية آمار*ا التابعة لناحية روها بباكورى كردستان، والتحق بكلية العلوم السياسية في جامعة أنقرة، لكنه لم يكمل دراسته فيها، وعاد إلى مدينة(آمد) ديار بكر، وتأثر بالحركة القومية الكردستانية، ونشط في الدعوة لها وأسس عام 1978 حز*ب العم*ال الكردس*تاني الذي عُرف بـ (.P*K*K.).
وبدأ العم*ال الكردس*تاني العمليات العسكرية رسمياً في العام 1984 في تركيا والعراق وإيران للمطالبة بإنشاء وطن قومي للشعب الكردي، وعلى الرغم من بقائه خلف قضبان السجن منذ سنوات طويلة فإنه لا يزال الزعيم الفعلي للحزب.
وتمر اليوم الذكرى السنوية الـ٢٣ على اعتقال زعيم حز*ب العم*ال الكردس*تاني ورغم بقاءه خلف القضبان تمكن أوج*لان من تأليف 5 مجلدات عرفت ب”المانفي*ستو” في كافة المجالات الفكرية والسياسية والاقتصادية والمدنيّة وكانت من صميم المرافعات التي دافع فيها عن أفكاره أمام المح*كمة الت*ركية.

التعليقات مغلقة.