بمشاركة عروض من روجآفاى كردستان…مهرجان كركوك للمسرح ينطلق في 25 ديسمبر الجاري

68

تنطلق فعاليات مهرجان كركوك للمسرح بدورته الثانية في  25 ديسمبر / كانون الأول الجاري.

 وأوضح “شكو عمر” مدير المهرجان، لـ Buyer، أن المهرجان يُقامُ على مستوى أجزاء كردستان الأربعة، بمشاركة 12 عرضاً مسرحياً من بينهم عرضَين من روجآفاي كردستان، وهما (أرواح محترِقة) من تأليف وإخراج: عدنان مصطفى ورابرين كلكاوي,  ومسرحية (الرُّقَع): من تأليف وإخراج: محي الدين أرسلان”.

وقال المخرج المسرحي عدنان مصطفى لـbuyer، حول مشاركتهم في المهرجان: ” (أرواح محترقة)، تتناول في مضمونها الحرب الدائرة في روجآفا وطبيعة الحياة الشاقة للأهالي بطريقة “تراجيكوميديا”.

مضيفاً خلال حديثه: “نجد في المسرحية تباين في العودة واللاعودة للديار لدى الشخصيات الذين عاشوا ويلات الحرب، حيث تبقى الأرواح محترقة في العرض المسرحي، لحين العودة لأرض الآباء والأجداد، وتبقى شجرة السلام تصرخ حتى تتحرر من قبضة الاحتلال “.

أما عن العرض المسرحي الثاني  (خياط الرُّقَع العجوز )، أشار محي الدين أرسلان من مدينة عفرين، مؤلف ومخرج المسرحية، في حديثه لـbuyer:

“العرض المسرحي تم تحضيره في الشهباء  وهو عبارة عن لوحات يُحيكها خياط “الرُّقع” العجوز، يتطرق فيها إلى غياب دور المرأة في المجتمع، ووسائل السلطة في الحفاظ على (الكرسي)، إضافة إلى الآثار المدمرة الناجمة عن الحروب كالجوع والهجرة وضياع القيم الإنسانية”.

 “مدة العرض 40 دقيقة، ويحتوي على لوحات منفصلة من حيث الموضوع، ومرتبطة في إطارها الدرامي، تستمد من الماضي قصصاً ونستنبض منها عبر وحقائق”.

وجدير بالذكر أن جوائز مهرجان كركوك للمسرح بنسخته الثانية هي : ( أفضل ممثل وممثلة, أفضل إخراج و أفضل عرض مسرحي ، إضافةً إلى أفضل سينوغرافيا) حيث ستستلم كل جائزة منها مبلغاً بقيمة 1000دولار أمريكي.

التعليقات مغلقة.