لجنة مهجري سري كانيه: ننتظر موقفاً دولياً لإنهاء الاحتلال التركي

272

أكدت لجنة مهجري سري كانيه / رأس العين، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، خلال بيان أصدرته، أمس الجمعة، أنهم ينتظرون موقفاً سياسياً وقانونياً من المجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال التركي وإعادة الحقوق إلى أصحابها، والنظر في شأن المهجرين القاطنين في المخيمات ومراكز الإيواء وضمان عودة آمنة لهم.

وقالت اللجنة عبر بيان لها، في الذكرى السنوية لليوم العالمي لحقوق الإنسان، بأن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت عام 1948 اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت مبدأ ثابت (يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق ).

وتابع البيان “على الرغم من مرور 73 عاماً على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، إلا أننا نشهد تمادي القوى الإرهابية فمدينة سري كانيه / رأس العين، المعروفة بالتعايش المشترك والتماسك المجتمعي، تعيش كباقي المدن المحتلة تحت وطأة  ظلم الاحتلال التركي منذ سنوات، وسط صمت المجتمع الدولي.

إذ هجر الاحتلال التركي أهالي المدينة واستولى على ممتلكاتهم ونهب وسلب خيراتها، واستقدم آلاف الأسر الأجنبية من دول عدة وأسكنها في المدينة بعد تهجير أهلها بقوة السلاح بهدف تغيير ديمغرافية  المنطقة.

وطالبت اللجنة عبر بيانها “القائمين على تطبيق مبادئ وبنود هذا الإعلان العالمي، أن يكون لواقع أهلنا في سري كانيه /رش عينو /رأس العين والمدن المحتلة الأخرى، الحصة في سبيل إنهاء مأساة هذا المجتمع الذي كان يعيش بأمان وسلام  قبل العدوان التركي على تلك المناطق، والنظر في شأن المهجرين القاطنين في المخيمات والأرياف ومراكز الإيواء، كذلك العمل على إنهاء هذا الاحتلال وحلّ هذه القضية المحقة والعادلة بعودة آمنة دون احتلال”.

التعليقات مغلقة.