جيمس جيفري: بايدن لم يمنح تركيا الضوء الأخضر لعملية عسكرية في شمال و شرق سوريا

74

كشف المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا، جيمس جيفري، أن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يمنح تركيا الضوء الأخضر لشن عملية عسكرية جديدة في شمال وشرق سوريا.

وأضاف جيفري في حديث لقناة الحرة، أن واشنطن لا يمكن أن تتخلى عن شراكتها مع قوات سوريا الديمقراطية، مؤكداً أن هناك تعاون مستمر على الأرض بين القوات الأميركية وقسد.

وقال جيفري إن “أي حركة في شمال شرق سوريا سواء شرق أو غرب المنطقة الموجودة فيها تركيا الآن، والتي مكثت فيها منذ أكتوبر 2019، سيدفع القوات التركية إلى الاشتباك مع القوات الأميركية، وليس هذا فقط، بل القوات الروسية الموجودة شرق وغرب القوات التركية الموجودة هناك وهذا يمثل تعقيدا آخر”، مؤكدا أن “هذه عملية معقدة جدا” بالنسبة للقوات التركية. 

واستبعد جيفري، تماما أن يكون إردوغان حصل على “ضوء أخضر” من بايدن خلال اجتماعهما في قمة دول مجموعة العشرين في إيطاليا، الأحد. 

وقال إنه “لا يوجد أي شك في أن إردوغان لم يحصل على أي شيء مرض من الرئيس بايدن”. 

وعزا جيفري ذلك إلى أن “الولايات المتحدة موجودة في شمال شرق سوريا ولا يمكن أن تتخلى عن شراكتها مع ‘قسد’ لأنها فعالة جدا ضد داعش وعناصره الإرهابيين الذين لا يزالون يشكلون تهديدا”. 

وكان قد صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين، أن بلاده مستعدة لشن عملية عسكرية جديدة في سوريا، مشيرا إلى أن هذا القرار سيتخذ في حال اقتضت الضرورة ولن يتم التراجع عنه.

وجاءت تصريحات أردوغان، بعد عودته من روما حيث شارك في أعمال قمة “G20” والتقى نظيره الأمريكي، جو بايدن.

 

 

التعليقات مغلقة.