برنامج “بلا حدود”… لا حدود فيه بين سيرين عبدالنور المترفة الباذخة ومعاناة ضيوفها الفقراء

30

76a9ef8d64044639a6d7e7466fd2dd22

لو كان العالم النفسي سيغموند فرويد على قيد الحياة وشاهد “النجمة” سيرين عبد النور تؤدي دور المحللة النفسية، لاقدم على الانتحار فورا، آسفا على جهده التاريخي  في علم التحليل النفسي. ولا احد يدري من الذي شجع سيرين على تلبس هذا الدور لمعالجة اشخاص “مرضى” ومنحرفين ومهمشين علنا على الشاشة الصغيرة (تلفزيون “الان” و”المستقبل”) وقد بدت على جهل تام بهذا الحقل الذي لا يحتمل أي خطأ او مزاح. اطلت سيرين في برنامجها التلفزيوني الجديد “بلا حدود” بجمالها وأناقتها لتؤدي دور المحققة الاجتماعية والنفسية التي تزور بعض المراكز الاجتماعية والمياتم والمصحات التي تتم فيها معالجة المدمنين على المخدرات والمنحرفين. القضية صعبة ومعقدة وتتطلب تخصصا اكاديميا ولا يمكن التعامل معها ببساطة أو سذاجة وخفة .

اما المثير للعجب فهو ما حظيت به مهمة سيرين كمحللة نفسية واجتماعية، من جوانب استعراضية تتعلق بحياتها كنجمة برزت اولا في عالم عرض الازياء ثم في الغناء الذي قصرت فيه تبعا لعدم موهبتها الصوتية،  ثم في التمثيل  الذي لمعت فيه عبر جمالها، وأخيرا في التحقيق. وفي اطلالتها الاولى في هذا البرنامج ظهرت كعارضة ازياء، ترافقها مصممة فساتينها الفاخرة واحذيتها و مصمم شعرها والمراقب  العام المعني بمتابعة المشهد الذي سيحيط بها وضبط تفاصيله الدقيقة كيلا يقع أي خطأ في منظرها او في الديكور. وللوهلة الاولى ظن المشاهدون ان البرنامج هو عن سيرين عبدالنور خصوصا عندما راح فريقها يعمل على تزيينها وتلبيسها فستانها وشلحاتها وتسريح شعرها ورسم الماكياج. وكانت اللحظة المؤثرة حين وضعوا على رأسها تاج الملكة (لم يدر المشاهدون ملكة ماذا) وراحوا يزفونها مثل عروس على وقع الموسيقى وفي جو رومنطيقي ساحر تلاعبت فيه الاضواء البهيجة.

بعد الاعلان التلفزيوني يرتفع شعار “معا ضد الجوع” وهو يسبق دوما فواصل البرنامج مؤكدا “هويته” الاجتماعية وربما “البروتاليتارية” ثم تنتقل الكاميرا الى احد  المراكز الاجتماعية. واللقاء الاول كان بين سيرين وثلاثة شبان مدمنين خضعوا للعلاج وظهروا بوجوه مخفية وتحدثوا عن تجربتهم التي باتت معروفة. لكنّ الاسئلة التي وجهتها سيرين اليهم كانت عادية جدا وسطحية ولم تعرف كيف تدخل الى صميم مشكلتهم وتركتهم هم يتكلمون وهي بالكاد تصغي اليهم. وهذا ايضا ما حصل مع المهجرين وقد شاهدنا على الشاشة الداخلية صورا تعود الى الشتاء الماضي واحوال البرد القارس علما ان الفصل ما زال صيفا في لبنان. وهذه الخفة  حدثت ايضا مع الطفلة التي تعرّض اهلها للموت وقد اخطأت سيرين معها عندما خوّفتها بالقتل قائلة لها من دون حذر وانتباه : “وإذا جاءوا ليقتلوك فماذا تفعلين؟”.

كانت سيرين ترد على الجميع: اوكي، ياي، نو، با بوسيبل… ترد عليهم بالفاظ انكليزية وفرنسية وكأن هدفها اظهار ثقافتها، علما ان مثل هذه الالفاظ الدارجة لا تدل على ان من يلفظها يجيد الفرنسية او الانكليزية. وكانت تبدو مع هؤلاء الضيوف وكأن صبرها نفد علما ان لقاءها بهم قصير جدا، فهي تفكر في الحفلات التي ستقام لها بعد هذه اللقاءات العابرة وامام الكاميرا. ثم يفاجئنا فريقها في الحلقة الاولى مثلا بالحفلة الضخمة التي اقامها لها بمناسبة عيد ميلادها، وبدا واضحا كم كانت كلفة هذه الحفلة كبيرة وباهظة: افضل المأكولات والمشروبات والديكورات. وكانت مصممة ملابسها (التي لم تستطع ان تتخلص من ثقل ظلها وسماجادائها وتصنعها)، قد جالت بنا نحن المشاهدين على محال الملابس والاحذية الفخمة لتختار للنجمة احلى الفساطين واغلاها. ولم يخجل الفريق من اقامة هذا الاحتفال المفتعل بينما احدى اللواتي قابلتهن سيرين كانت تحتاج الى نافذة لغرفتها الفقيرة.

يشعر المشاهد بالعيب والذل عندما يقارن بين عالم ضيوف سيرين الفقراء والمعدمين وعالمها هي الفائض بالبذخ والترف والذي صُرفت فيه اموال كثيرة. اولئك جائعون وسيرين وفريقها يعيشون في حال من البطر. اما الوجه الانساني  اللامع في هذا البرنامج فكان وجه الاعلامية ماغي عون المعروفة بجديتها في البرامج الاجتماعية والانسانية التي استطاعت عبرها مساعدة اناس كثيرين يعانون من الفقر والمرض والحاجة. ولا احد يدري من جاء بها الى هذا البرنامج الهزلي ولماذا وافقت على المشاركة فيه بصفتها محققة اجتماعية.

يشعر المشاهد بالخجل والاسى عندما يشاهد برنامجا يتلبس زورا دور المساعدة الاجتماعية والانسانية بينما هو ليس اكثر من برنامج استعراضي كل الاضواء مسلطة فيه على النجمة سيرين عبد النور.

عن الحياة

التعليقات مغلقة.