كهرباء إقليم الجزيرة: انخفاض الوارد من السدود إلى (15 ميغا) فقط

54

تشهد مناطق شمال وشرق سوريا، منذ فترة، انخفاضاً في ساعات الكهرباء، وذلك بسبب تخفيض عدد (العنفات) العاملة في السدود، جراء زيادة التراجع في منسوب المياه في سد الفرات، مع استمرار تركيا في خفض كميات المياه المتدفقة لنهر الفرات.

وفي هذا الصدد، قال المدير العام للكهرباء في إقليم الجزيرة “أكرم سليمان” لـــ”Buyer”: إن سبب انخفاض نسبة الكهرباء في كامل إقليم الجزيرة إلى نسبة 55 بالمئة، هو قطع المياه من الجانب التركي والذي أدى إلى انخفاض الوارد من السدود إلى (15 ميغا)، وهي نسبة قليلة جداً”.

وأضاف، حول إمكانية أن تشكل محطة (السويدية) بديلاً دائماً لتوليد الكهرباء، موضحاً أن “كمية الكهرباء الواردة من المحطة محدودة، ولا تشكل حلاً بديلاً دائماً لتوليد الكهرباء بكميات كبيرة إلى إقليم الجزيرة في الوقت الحالي”.

وأكد “سليمان”، في ختام حديثه أنه، “لا توجد حلول بديلة في الوقت الحالي لحل مشكلة الكهرباء في المنطقة، سوى أن تعيد تركيا ضخ المياه وإطلاق حصة سوريا من نهر الفرات، تحت ضغط دولي”.

ويشار أن هيئة الطاقة في إقليم الجزيرة، كانت قد أعلنت في وقت سابق، تخفيض ساعات التغذية بالتيار الكهربائي، بسبب الانخفاض الهائل في منسوب نهر الفرات، جراء استمرار تركيا بقطع المياه، وسط مخاوف من مخاطر بيئية وخدمية من سكان المنطقة، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة واقتراب فصل الصيف.

 

 

 

التعليقات مغلقة.