5 (يناير) ميلاد المناضل والقائد الكردي آبو “اوصمان صبري”

130

ولد المناضل والقائد الكردي اوصمان صبري الملقب بـ “آبو اوصمان” في 5 كانون الثاني (يناير) من العام 1905 في مدينة “نارنجيه” في باكورى كردستان.

كان شاعراً، ولغوياً، وكاتباً، ومثال السياسي والمثقف الكردي الجاد، ومشعل من مشاعل العلم والنور، ورائداً من رواد الأدب الكردي.

وتلّقى تحصيله الدراسي في مرحلتي الابتدائية والمتوسطة في مدينة دياربكر ومدن كردستان أخرى، وتتلمذ على يد المناضل الكردي إسماعيل أفندي وهو في الثامنة عشر من عمره، فكانت أولى دروسه في المناهضة للتعصب العائلي والحزبي.

تخرج من المدرسة الرشدية العسكرية العثمانية عام 1922، وفي عام 1926 اعتقلته السلطات التركية بعد انهيار ثورة الشيخ سعيد بيران سنة 1925 مع أعمامه، وبعد قمع تلك الانتفاضة الكردية، أعُدم اثنان من أعمامه شكري، ونوري المناضلين الثائرين ضمن نخبة من الثوار الأبطال، فيما بقي اوصمان صبري رهن الاعتقال لمدة سنتين في “دنزلي” حيث أطلق سراحه في عام 1928.

وكان “آبو” من المشاركين في تحرير مجلة (هاوار) التي كان يصدرها الأمير جلادت بدرخان في دمشق منذ (15/5/1932)، ومجلة (روناهي) عام (1942 – 1945 ).

ومجلة (روزا نو) التي أصدرها الدكتور كاميران بدرخان عام (1943 – 1945 ) في بيروت نشر فيها مقالات سياسية ولغوية، فأصبح أحد الكتاب الكرد القديرين الذين ساهموا في تطوير الكتابة الكردية بالحروف اللاتينية حيث وضع اللبنة الأولى في أساس قواعد الإملاء الكردي بهذه الحروف.

وهو من مؤسسي أول حزب كردي في سوريا في العام 1957 وهو الحزب “الديمقراطي الكردي في سوريا”، والمعروف بـ “البارتي”.

و “آبو اوصمان” ثائر ومناضل ويعتبر صاحب تجربة سياسية فريدة، اعتقل “آبو اصمان” أكثر من ثمانية عشر مرة بسبب نشاطه السياسي ونفي من سوريا أكثر من مرة.

توفى في 11 تشرين الأول (أكتوبر) 1993 عن عمر ناهز 88 عاماً ودفن في قرية بركفريه قرب دربيسيه.

ومن مؤلفاته (الألف باء الكردية – العاصفة – آلامنا – الأبطال الأربعة – آبو).

التعليقات مغلقة.