هيئة التربية والتعليم: سنحاسب موظفي الإدارة الذاتية ممن يرسلون أبنائهم لمدراس الحكومة السورية

48

 

قالت هيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة، إن العاملين ضمن مؤسسات الإدارة الذاتية ممن يرسلون أبناءهم إلى المدارس الحكومية ستطبق عليهم قانون المحاسبة والعقوبات.

وأكد الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة، محمد صالح عبدو لـ Buyer: أنهم يقومون بإعداد قوائم بأسماء هؤلاء لتقديمها إلى رئاسة المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية. مشيراً بأن العقوبات من اختصاص المجلس التنفيذي ونحن كـ هيئة التربية نطالب بفصلهم من وظائفهم في الإدارة الذاتية إذا أصروا على موقفهم.

يشار إلى أن هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية ألغت المناهج الحكومية في 2225 مدرسة، واستبدلتها بمناهج باللغات الكردية والعربية والسريانية، منذ عام 2014. ويصل عدد طلبتها إلى ربع مليون.

بينما تشرف مديرية التربية الحكومية السورية على 25 مدرسة فقط في مدينتي الحسكة وقامشلو.

وحول الاعتراف بـ مناهج وشهادات الإدارة الذاتية، قال الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة محمد صالح عبدو إن هيئة التربية والتعليم وفي كل القطاعات بما في ذلك المعاهد والجامعات والأكاديميات والمدارس تقوم بالدرجة الرئيسية بتأمين الكادر العلمي المتخصص لمناطق شمال وشرق سوريا. مشيرا بأن في العام الحالي خرجوا ٦٥ مهندس من اختصاصي هندسة البترول وهندسة البتروكيمياء، ٣٥ مهندساً زراعياً، و ١٨ مختصاً بالأدب الكردي، ٧ معلمات اختصاص جنولوجيا، ٣٥ متخرج من كلية العلوم التربوية بمختلف أقسامها (الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية والتاريخ والجغرافيا ومعلم صف). وتم توزيعهم على مؤسسات الإدارة الذاتية ويقومون بممارسة اختصاصاتهم ضمنها. مضيفاً أنهم يبذلون جهود لمن يرغب أن يستكمل تعليمه في الخارج. 

وأشار الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم، إلى توقيع اتفاقية تعاون وصداقة مع جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة عام 2019، لمدة خمس سنوات ومباحثات مع جامعة ماليزيا الحكومية.

وتعمل هيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة على تأسيس مركز البحوث والدراسات الذي سيقدم الأبحاث والدراسات اللازمة لتطوير العملية التربوية والتعليمية. وفقا للرئيس المشترك لهيئة التربية، محمد صالح عبدو.

التعليقات مغلقة.