الذكرى الخامسة لرحيل الشاعر والكاتب الكردي خليل كالو

128

 

توفي الشاعر والكاتب الكردي خليل كالو 15 أيلول (سبتمبر) 2015، بعد صراع طويل مع مرض عضال.

وولد خليل كالو في قرية “ديرونا قلنكا” بريف تربسبيه عام  1958، أنهى دراسته الجامعية قسم الجيولوجيا التطبيقية من جامعة دمشق.

كتب كالو في أغلب شؤون المجتمع الكردي، وكلّ ما هو مرتبط بثوابته وهويته، ودافع عنها بعيداً عن الشوفينية والتعصب القومي الأعمى، ألّف كتاب (الحكم والأمثال الكردية) ويضم مئتي مثلٍ كردي ومعانيه، وكتاباً مترجماً مطبوعاً في هولير “مذكرات شاهد عيان” للكاتب “ملا حسني كرد” مترجم من الكردية إلى العربية طبع في 2010،  وكتاب في مواضيع متنوعة معد للطبع، إضافة إلى ترجمة وإعداد ستة كتب من كتب حزب العمال الكردستاني بالعربية، بالإضافة إلى مقالات منشورة في صحف عدّة ومجلات كردية، ووصل ما كتبه من شعر كردي إلى مائة قصيدة ”شعر غنائي” منذ عام 1988م وهناك 16 فيديو كليب وأربعين أغنية من أشعاره.

كما أسَّس منتدىً ثقافياً باسم “منتدى جكر خوين الثقافي” في منطقة آليان، ألقى فيه عشرات المحاضرات عن الثقافة والهوية الكردية.

وقد منحته وحدات حماية الشعب شهادة عضو فخري في صفوف وحداتها لما بذله من مواقف مشرفة لخدمة قضية الشعب الكردي، كما منحته صحيفة روناهي عضوية فخرية حيث كان ينشر فيها ولفترة متواصلة جزءاً كبيراً من كتاب “الكردايتي وأزمة الشخصية”.

غنى أشعاره الكثير من الفنانين الكرد أمثال الفنان “سرّوت من باكور كردستان، خيرو عباس، والفنانة روميدا، وسيلفانا، الفنان عماد ميكائيل ودلو دوغان”.

التعليقات مغلقة.