برعاية هيئة الثقافة والفن.. انطلاق فعاليات معرض الشهيد “هركول” الرابع للكتاب في مدينة قامشلو

109

 

برعاية هيئة الثقافة والفن في شمال وشرق سوريا، انطلقت يوم الإثنين 20 تموز (يوليو) الجاري، فعاليات معرض الشهيد هركول للكتاب بنسخته الرابعة في صالة زانا بمدينة قامشلو. وذلك بحضور شخصيات سياسيّة وممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية، وشخصيات ثقافية وفنية وجمهور مهتم بالشأن الثقافي .

ويتضمن المعرض الذي سيستمر على مدى 6 أيام، محاضرات باللغتين الكردية والعربية إضافة إلى نقاشات “الطاولة المستديرة” ومعرضا للصور الفوتوغرافية.

وقال عضو اللجنة التحضيرية للمعرض، عبود مخصو لـ Buyer: إن المعرض، هذا العام، يشهد مشاركة واسعة من حيث عدد الكتب، وصل إلى 120ألف نسخة يحوي 11000عنوانا، إضافة إلى مشاركة 39 دور نشر واتحادات ومؤسسات ثقافية.

وأشار أن ما يميز المعرض هذا العام وجود مشاركين جدد وأيضا عدد الكتب والعناوين المشاركة  إضافة إلى وجود قسم خاص لكتب الأطفال.

 من جانبه قال خالد أمين مدير دار النشر “تكوين ووأوغاريت” ووكيل لدور النشر ” المدى  العراقية, حوار, صفحات, كنعان, آرام”:” نشارك في المعرض  بـ قرابة 1400 عنوان و17000 كتاب ما بين كتب تاريخية ودراسات أدبية وروايات فلسفية”

مضيفاً :” نتمنى للمعرض دوام التطور والتقدم، وأن يصبح  معرضاً دولياً شأنه شأن معرض” أربيل الدولي للكتاب، بيروت، والدول الخليجية” ويجب الاهتمام به  لضمان الاستمرارية فرسالتنا تبقى نشر المعرفة”.

وحول ما يميز معرض الشهيد “هركول” الرابع للكتاب هذا العام عن سابقه قال الكاتب الكردي خالص مسور أن المعرض هذا العام يختلف عن سابقه من حيث عدد الكتب وتنوعها، فهناك الأدبية والفلسفية والعلمية.  واختتم حديثه بالتأكيد على أهمية هكذا معارض  متمنياً النجاح للمعرض.

يشار أن معرض الشهيد “هركول” للكتاب  يقام سنوياً وبرعاية هيئة الثقافة والفن في شمال وشرق سوريا، ويحمل اسم “هركول” تخليداً لذكرى الكاتب الكردي حسين شاويش(هركول) الذي توفي إثر حادث سير في 20 (يوليو) تموز 2016 بمدينة ديريك.

التعليقات مغلقة.