الأمم المتحدة تحذّر من «كارثة إنسانية» بسبب تفشي «كورونا»

181

حذر برنامج الغذاء العالمي، الوكالة التابعة للأمم المتحدة، من أن وباء «كوفيد – 19» يمكن أن يؤدي بسبب انعكاساته الاقتصادية المدمرة، إلى تضاعف عدد المهددين بالمجاعة وإلى «كارثة إنسانية» على مستوى العالم، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وجاء تحذير برنامج الغذاء العالمي بشأن عواقب الوباء في قطاع الأغذية، بينما ارتفعت حصيلة الوفيات بالفيروس في العالم إلى أكثر من 174 ألفاً منذ ظهوره في الصين في نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وقالت الوكالة الدولية إن «عدد الأشخاص الذين يعانون بشدة من الجوع يمكن أن يتضاعف بسبب وباء (كوفيد – 19) ليبلغ أكثر من 250 مليوناً في نهاية 2020»، مشيرةً إلى خطر حدوث «كارثة إنسانية عالمية».

وتعبيراً عن هذا التغيير الاقتصادي الهائل الذي نجم عن الوباء، خسر سعر برميل برنت نفط بحر الشمال اليوم (الأربعاء)، 8,79% من قيمته ليتراجع سعره 17,63 دولار للبرميل الواحد.

من جهته، يبذل قطاع النفط الأميركي جهوداً شاقّة للحفاظ على المكاسب التي حققها في وقت مبكر. وقد ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط المرجعي بنسبة نحو 3%، بعد زيادة بلغت 20% خلال الجلسة.

وفي مستهل الجلسة ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو (حزيران) بنسبة 18,93% ليصل إلى 13,76 دولار للبرميل، لكنه تراجع مجدداً لتقتصر مكاسبه على 3% فقط.

وأدى التباطؤ العام في اقتصادات العالم بسبب الوباء، مع توقف حركة السيارات والمصانع، إلى فائض في النفط أجبر بعض وسطاء الذهب الأسود على دفع أموال للتخلص من البراميل التي تعهدوا بشرائها.

وفي الولايات المتحدة، حيث كلفة استخراج الذهب الأسود باهظة، يهدد هذا الانهيار التاريخي مجمل القطاع. وقد دفع ذلك الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى الطلب من إدارته وضع خطة إنقاذ في هذا المجال.

 

المصدر: وكالات

 

التعليقات مغلقة.