مظلوم عبدي: النظام السوري مازال بعيداً عن الاعتراف بالقضية الكردية

97

 

وصف القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي مواقف النظام السوري اتجاه القضية الكردية، بـ “الشوفينية”.

وقال عبدي خلال حوار صحفي إن “النظام ما زال بعيداَ عن الاعتراف  بالقضية الكردية، ولازال بعيداً عن الاعتراف بوجود الشعب الكردي، كشعب يعيش على أرضه، وبعيدا عن الاعتراف بالمناطق الكردية”.

وأشار عبدي أن النظام يعترف بالحقوق الثقافية للشعب الكردي، وهذا أيضاً آت تحت الضغط والمستجدات ، وما فهمناه منهم هو استعدادهم للاعتراف باللغة الكردية وهذا أيضاً غير واضح جداً فيما إذا كانوا يعترفون بها كـ لغة رسمية في البلاد، أو كـ لغة فقط يمكن أن تُدرّس، بشكل رسمي قبلوا أن يكون هناك معهدا باللغة الكردية أو تتم الدراسة في الجامعة كما هو الحال في بلدان أخرى”.

وأشار القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي أنهم طالبوا النظام السوري بالاعتراف بالإدارة الذاتية، ألا أنه يصر على الإدارة المحلية حسب القانون (107) وعلى مصطلح “الإدارة المحلية”. مضيفا “ويطرح فكرة انضمام قوات سوريا الديمقراطية الى المنظومة العسكرية السورية على شكل أفراد ليكونوا جنوداً لديهم ويتم إعفائهم من (الجرائم) التي ارتكبوها ضد القانون السوري (حسب ما يعتقدون) ويتم تسوية أوضاعهم قانونياً وهذا بعيد جداً عما طرحناه”.

ولفت عبدي أن علاقتهم مع واشنطن ليس محصورة بالعسكريين الأميركيين، بل هي أيضاً مع الإدارة الامريكية بشكل عام، مشيرا إلا أنه لا يوجد اعتراف رسمي من قبل إدارة ترامب بالإدارة الذاتية. مؤكدا بالقول: ” إن الأمريكان بعيدين جداَ عن الاعتراف”.

وعن استراتيجية روسيا في سوريا وحل القضية الكردية، قال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية:” الأمر حتى الآن غير واضح، لديهم تصريحات إيجابية حول المسألة الكردية، ولكنها لم تخرج من مستوى التصريحات، وليس لها ترجمة على الأرض، على سبيل الذكر وزارة الخارجية الروسية تدلي بتصريحات إيجابية حول المسألة الكردية لكنهم في ذات الوقت لا يمارسون أي ضغط على النظام وهم لديهم القدرة على الضغط على النظام السوري، أو تقديم مشروع يرضى طرفين”.

التعليقات مغلقة.