أوركسترا روجآفا..تقدم أول حفل أوركسترالي رسمي على مسرح مركز محمد شيخو

49

 

أحيت فرقة أوركسترا روجآفا، مساء أمس السبت، بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيسها حفلا موسيقيّا وذلك على مسرح مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. وحضر الحفل ممثلون عن مؤسسات الإدارة الذاتية وفنانون وموسيقيون وجمهور غفير.

وشارك أعضاء فرقة الأوركسترا وهم 35 عازف وعازفة في تقديم العروض الأوركسترالية إلى جانب عروض موسيقية فلكلورية كردية، إضافة إلى تقديم أغنيتين بأصوات الفرقة، وكذلك تم عرض فيلم عن “أوركسترا روجآفا” باللغة الإنكليزية. 

وأسست هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة “أوركسترا روجآفا” وهي خاصة بأطفال “روجآفا” في 24 أيلول (سبتمبر) من عام 2019، وتضم منذ تأسيسها 120 طفلا وطفلة تحت سن الثامن عشرة.

مدير فرقة أوركسترا روجآفا، محمد إسماعيل لموقع Buyer: “الفرقة تتألف من 35 عازف وعازفة، تم تدريب وتعليم الأطفال على جميع الآلات الأوركسترالية وهي:(التشيلو, الكمان, الكونترباص, الفيولا والبيانو) إضافة إلى الآلات الأخرى..

ولفت إسماعيل بأنهم تخطّو خطوات جيدة رغم الإمكانيات البسيطة “الموجودة” في المنطقة. وتابع: ” هذه ليست شهادتنا بل شهادة موسيقيين عالمين، زاروا المعهد في وقت سابق”.

وأضاف:” اعتمدنا خلال السنوات الثلاث المنصرمة بتعليم وتدريب الأطفال المناهج الموسيقية العالمية، إضافة إلى تدريسهم موسيقى المقامات والأغاني الكردية الفلكلورية منها والحديثة أيضاً”. 

ويتلقى 35 طالب وطالبة كافة المواد النظرية الموسيقية والعملية بالإضافة إلى دروس التعليم “للغة الإنكليزية”. فيما يتلقى 85 طالب آخرين الدروس الموسيقية التعليمية التي ستؤهلهم ليكونوا ضمن الأوركسترا لاحقاً.

يذكر بأن فرقة أوركسترا روجآفا ومنذ تأسيسها في العام 2016 شاركت في تقديم عروض موسيقية ضمن مناسبات وحفلات أقيمت في مناطق روجآفا، وأهمها كانت مشاركة الأوركسترا بتقديم عرض موسيقي مشترك مع أوركسترا “فويزا” الإسبانية المعروفة عالمياً عبر تطبيق “السكايب”.

التعليقات مغلقة.