إلهام أحمد: الاتفاق على تشكيل لجنة “الدستور السوري” غير شرعي

201

 

رأى مجلس سوريا الديمقراطية أن تشكيل لجنة جديدة من قبل ضامني “آستانة” لصياغة الدستور السوري الجديد غير شرعي.

وقالت رئيس الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد في تصريحات صحفية إن تشكيل اللجنة الدستورية المزمع الاتفاق عليه من قبل دول “آستانة” والتي تم التصريح عنها في القمة الثلاثية (الروسية، الإيرانية، التركية) في أنقرة مؤخراً، بالغير شرعي لدى الشعب السوري”. أحمد استنكرت  استبعاد ممثلي خمسة ملايين من السوريين عن العملية السياسية وبأن ذلك له تبعات خطيرة على مستقبل سوريا الجديدة.

وأشارت إلى أن هناك عمليات مقايضة جديدة في سوريا؛ وهي تشكيل لجنة صياغة الدستور مقابل وقف إطلاق النار في إدلب السورية. مضيفة “التوافق الذي يتم السعي للوصول إليه هو توافق الدول المتدخلة في الشأن السوري”. ووصفته بأنه ليس توافقاً سورياً.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم (الأربعاء) 18 أيلول (سبتمبر) الجاري، أنّ الأطراف السورية توصّلت إلى “اتفاق” على تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد لسوريا. و(المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا) غير بيدرسن يضع اللمسات النهائية مع الأطراف فيما يتعلق بالاختصاصات.

ووصلت رئيس الهيئة التنفيذية في مجلس سوريا الديمقراطية (مسد) إلهام أحمد، ونائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إليزابيت كورية، وعدد من المسؤولين في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إلى واشنطن. للتباحث حول أهم  الملفات في الشأن السوري ومنها تشكيل اللجنة الدستورية والآلية الأمنية.  بحسب وكالة هاوار.

التعليقات مغلقة.