الإدارة الذاتية تناقش الوفد الأسترالي الزائر حول آلية لمحاكمة مقاتلي داعش في مناطقها

41

 

قال رئيس دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عبد الكريم عمر إنهم اتفقوا مع  الحكومة الأسترالية حول آلية لمقاضاة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في مناطق الإدارة.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس السبت في مقر دائرة العلاقات الخارجية بمدينة قامشلو.

وأوضح عمر خلال كلمته في المؤتمر الصحفي أنهم ناقشوا مع ممثل الخارجية الأسترالية، جون فيليب عن ضرورة تقديم الدعم والمساعدات الخدمية والأمنية للمناطق التي تم تحريرها من داعش مؤخرا.

وأضاف تحدثنا عن وجود الآلاف من مقاتلي داعش وعوائلهم في مناطق الإدارة الذاتية إضافة إلى وجود مئات الآلاف من النازحين واللاجئين العراقيين في هذه المنطقة. مؤكدا بأن ما يقدمه المجتمع الدولي ودول التحالف سواء من خلال منظمات الأمم المتحدة ومنظمات NGO وصليب الأحمر الدولي يشكل 5% من احتياجات المواطنين.

وقال عمر ” تبادلنا وجهات النظر في العديد من المسائل الهامة والاستراتيجية، كان الموضوع الأساسي عن الأزمة السورية،  ودور الذي لعبته قوات سوريا الديمقراطية وبالتنسيق مع التحالف الدولي في القضاء على الإرهاب في 23 آذار من عام 2019 اللحظة التاريخية، وأيضا عن التحديات التي تواجه الإدارة الذاتية بعد مرحلة القضاء على (داعش) منها وجود العشرات من الخلايا النائمة في المناطق التي تم تحريرها مؤخرا, وهي بحاجة إلى دعم وتنسيق من التحالف الدولي للقضاء عليها بالإضافة إلى العقيدة والإيديولوجيا  التي خلفها التنظيم بعد سنوات من الحكم  في تلك المناطق”.

ووصف عمر زيارة السفير الخارجية الاسترالية إلى روجآفا بالمهمة؛ كون استراليا هي شريكة بالتحالف الدولي ولها دور مهم في القضاء على تنظيم (داعش).   

إلى ذلك أكد ممثل الخارجية الأسترالية، جون فيليب أن أستراليا تعترف بالجهود التي بذلتها الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية في مكافحة القضاء على تنظيم داعش.

وقال إنهم “ناقشوا مع الإدارة الذاتية تخفيف الضغط الذي تعانيه الإدارة من مقاتلي داعش وعوائلهم المحتجزين لديها، وإيجاد آلية لمقاضاة هؤلاء المقاتلين وسنناقش أكثر في المستقبل”.

وأضاف “وتحدثنا عن مؤتمر جنيف ومشاركة جميع الأطراف في العملية السياسية بشأن الملف السوري”. مؤكدا بأن الإدارة الذاتية لها الدور الرئيسي، أيضا ناقشنا المزيد من القضايا حول التعاون بين الطرفين.

التعليقات مغلقة.