توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جامعتي روجآفا وكاليفورنيا الأمريكية و أكاديمية ميزوبوتاميا

44

 

وقعت جامعة روجآفا وأكاديمية ميزوبوتاميا مع جامعة كاليفورنيا الأمريكية يوم الإثنين 17 حزيران (يونيو) الجاري، اتفاقية  مشتركة لمدة خمس سنوات.

وجاء ذلك خلال حفل توقيع أقيم في كلية الهندسة الزراعية بجامعة روجآفا بمدينة قامشلو. وبحضور ممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية وطلبة الجامعة والوفد الأمريكي -الأوروبي.

وبدأ الحفل بكلمة الرئاسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة، محمد صالح عبدو الذي رحب بالوفد وزيارتهم الهادفة إلى التعرف عن كثب على جامعة روجآفا والواقع التعليمي والتربوي في مناطق الإدارة الذاتية. متمنيا تطوير العلاقات مع جامعة كاليفورنيا في كافة المجالات الأكاديمية.

ومن ثم ألقى البرفيسور Andrej Grubacic كلمة باسم الوفد الأمريكي قال :” خلال الأيام القليلة الماضية تعرفنا على تجارب روجآفا وشعب روجآفا، وأيقنا بأن هناك مستقبل زاهراً سيكون هنا” .

وأكد المحاضر: “حسب ما رأيناه ثورتكم “ثورة روجآفا” هي في مرحلة مهمة ووصلت إلى ذروتها”. مضيفا بأن التعليم و التدريب أساس بناء كل المجتمعات الثائرة, وأساس بناء الكونفدرالية الديمقراطية”.

واختتم كلمته ” لم أرَ في جميع دول العالم, ديمقراطية شعبٍ, أكثر من ديمقراطيتكم أنتم شعب روجآفا”.

وعقب ذلك توقيع الاتفاقية المشتركة بين جامعة روجآفا وأكاديمية ميزوبوتاميا وجامعة كاليفورنيا من قبل الرئاسة المشتركة لجامعة روجآفا روهان مصطفى والبروفيسور في جامعة كاليفورنيا “Andrej Grubacic”. وثم تم تقديم درع تذكاري من قبل جامعة روجآفا للوفد الضيف.

وقالت الرئاسة المشتركة لجامعة روجآفا روهان مصطفى في تصريح خاص لـموقع ” buyer”:”خلال زيارة الوفد تم التركيز خلال المناقشات على آلية التعليم والتدريب في الجامعة، وبناءً على دعوة الوفد الأمريكي تم التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة روجآفا وأكاديمية ميزوبوتاميا وجامعة كاليفورنيا، لمدة خمس سنوات متواصلة”. مبينة أن بنود الاتفاقية هي تبادل الخبرات العلمية والآراء بين الجامعتين.

وأشارت مصطفى إلى أن هذه خطوة مهمة لنا ولطلاب جامعة روجآفا, ونتمنى التوفيق والنجاح لجميع طلبة الجامعة وأكاديمية ميزبوتاميا, وإتمام العملية الدراسية للوصول إلى مجتمع علمي وديمقراطي.

وحاضر الوفد الأكاديمي الأمريكي- الأوربي في جامعة روجآفا سلسلة من المحاضرات (المحاضرة الأولى كانت عن علم الاجتماع حاضر فيها البروفيسور Andrej Grubacic، المحاضرة الثانية عن المرأة والمقاومة حاضر فيها البروفيسور Laura fantone أما المحاضرة الثالثة عن علم المرأة وثورة الإنسان وأهميتها في روجآفا ألقيت من قبل كاميلا). صباح يوم الأحد 16 حزيران (يونيو) الجاري في مبنى كلية الهندسة الزراعية بمدينة قامشلو.

وأوضحت الإدارية في جامعة روجآفا كليستان سيدو لـ Buyer: “تم الإعلان عن جامعة روجآفا في 4 من شهر تموز (يوليو) من عام 2016، ومنذ تأسيسها زارت الكثير من وفود الجامعات العالمية والإقليمية، سيّما وفود أميركية. مشيرة “إلا أن هذا الوفد يضم أكاديميين وصحفيين بخلاف الوفود السابقة”.

وأضافت سيدو بأن المحاضرات التي ألقيت كانت بهدف الاستفادة من تجارب الجامعتين الأمريكية (كاليفورنيا) وروجآفا.

والجدير بالذكر، أن الوفد الأمريكي الأوروبي الذي ضم 18 أكاديميا من الجامعات الأمريكية والأوروبية المختلفة، وصل يوم الأحد 9 حزيران (يونيو) الجاري إلى روجآفا عبر معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كردستان.

التعليقات مغلقة.