اليوم العالمي للمسرح.. مهرجان الشهيد يكتا المسرحي الرابع يبدأ فعالياته في قامشلو

262

 

برعاية كومين المسرح في شمال سوريا، انطلقت أمس الأربعاء، فعاليات مهرجان الشهيد يكتا المسرحي الرابع, تحت عنوان “صدى الزيتون” في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. وذلك بحضور ممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي وعدد من الممثلين والمسرحيين.

فيما بدأ حفل افتتاح المهرجان بقراءة رسالة الشهيد (يكتا هركول), ثم  كانت كلمة (كومين) المسرح قرأها محمد أشرف الرئيس المشترك للكومين، حيث أكد على أهمية ودور المسرح في هذه المرحلة وعمل اللجان (لجنة قراءة النصوص، لجنة المشاهدة لجنة التحكيم وعن عملهم ) خلال المهرجان.

وقال مسؤول مكتب العلاقات الدبلوماسية لحركة المجتمع الديمقراطي آلدار خليل خلال كلمة له في الحفل :” على هذه الأرض ثقافة قديمة تمثل كل الشعوب التي تتعايش عليها. مشيرا إلى أن ثورة شمال وشرق سوريا لم تحقق إنجازات وانتصارات سياسية فقط بل حققت انتصارات في مجال الفن والثقافة”. مشيراً  إلى نضال أبناء شعوب المنطقة من (كرد، عرب وسريان).الذي عدها نتاج فلسفة الحياة التي تقيد بها الشهيد يكتا هركول، مختتماً :”ونقول إننا هزمنا دولة الخلافة الاسلامية (داعش) بهذه الروح.

إلى ذلك تخلل حفل الافتتاح فقرة غنائية من قبل فرقة أمارة التابعة لمركز “كافانا زيرين”, فيما قدمت مسرحية  لفرقة (Afrînerînên Hêviyê) عرضاً بعنوان “حقائق سوداء”(Xeltekên ReȘ).

وفي سياق هذه المناسبة قال عضو لجنة تحكيم مهرجان الشهيد يكتا المسرحي الرابع محي الدين أرسلان “إن المهرجان أقيم بمناسبة يوم العالمي للمسرح  واستذكاراً للشهيد يكتا هركول الذي أضرم النار بجسده بعد أن قدم عرضاً مسرحياً في ساحة سعد الله الجابري بمدينة حلب، مشيرا بأن “الهدف هو بناء المسرح ؛ كون المسرح الكردي اقتصر لفترة زمنية طويلة على المناسبات المختلفة والحفلات الخاصة ( الأعراس) فقط”.

ولفت أرسلان إلى أن “المهرجان هو ملتقى يجمع الممثلين أكثر من تقديم الجوائز، وهو فرصة  للكتاب والمخرجين والممثلين الكرد لتطوير ذاتهم”. وتستمر فعاليات المهرجان على مدى تسعة أيام .

التعليقات مغلقة.