فرنسا تغير موقفها بشأن عودة المتشددين مع انسحاب أمريكا من سوريا

49

 

قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير يوم الثلاثاء إن بلاده تستعد لعودة عشرات المتشددين الفرنسيين الذين اعتقلتهم السلطات الكردية في سوريا بعد أن أعلنت الولايات المتحدة سحب قواتها من هناك مما يمثل تحولا في سياسة باريس بشأن هذه المسألة.

وتواجه فرنسا مثل دول أوروبية أخرى صعوبات بشأن كيفية التعامل مع المتشددين وعائلاتهم والساعين للعودة من مناطق القتال في العراق وسوريا وكذلك الذين اعتقلوا بعد أن فقد تنظيم الدولة الإسلامية قطاعات كبيرة من الأراضي.

وتمثلت سياسة الحكومة حتى الآن في الرفض التام لعودة المقاتلين وزوجاتهم، والذين وصفهم وزير الخارجية جان إيف لو دريان بأنهم ”أعداء“ يجب محاكمتهم إما في سوريا أو العراق.

وقال كاستانير لتلفزيون (بي.إف.إم) ”الأمريكيون ينسحبون من سوريا وهناك أشخاص في السجن محتجزون بسبب وجود الأمريكيين هناك وسيفرج عنهم. وهم سيرغبون في العودة إلى فرنسا“.

وأضاف ردا على تقرير لتلفزيون (بي.إف.إم) لم يتم الكشف عن مصدره يقول إن 130 متشددا فرنسيا سيفرج عنهم في الأسابيع القادمة ”أرغب في أن يمثل جميع العائدين إلى فرنسا على الفور أمام العدالة“.

وتقول مصادر عسكرية ودبلوماسية إن قوات سوريا الديمقراطية، تحتجز نحو 150 فرنسيا في شمال شرق سوريا.

وباستبعاد أفراد الأسر، تشير تقديرات المسؤولين إلى أن 250 فرنسيا متشددا ما زالوا يقاتلون في سوريا، بينهم 150 في منطقة هجين وهي واحدة من آخر الجيوب التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية في شرق سوريا، والمئة الآخرون في محافظة إدلب.

ويقول المسؤولون الفرنسيون على نحو غير رسمي إنه لن يكون أمامهم أي خيار سوى تغيير السياسة بشأن المواطنين الذين ذهبوا للقتال في الشرق الأوسط في صفوف المتشددين. وتحاول باريس بالفعل إعادة القاصرين بعد النظر في كل حالة على حدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنيس فون دير مول يوم الثلاثاء في إفادة صحفية اعتيادية ”بالنظر إلى تطورات الوضع العسكري في شمال شرق سوريا والقرارات الأمريكية ولضمان سلامة هؤلاء الناس الذين قد يمثلون خطورة“.

 

رويترز

التعليقات مغلقة.