ماكرون يتصل ببوتين ويدعو إلى حماية الأكراد في سوريا

45

 

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أمس الأربعاء لنظيره الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة إنهاء الحرب في سوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ودعاه إلى العمل على حماية القوات المشاركة في الحرب على الجهاديين وبينها القوات الكردية.

وقال ماكرون لنظيره الروسي “هذه المعركة لم تنته بعد ولا تزال متواصلة على الأرض في إطار الائتلاف الدولي”.

ويأتي هذا الاتصال الهاتفي بعد أسبوعين على الاعلان المفاجئ للرئيس الاميركي دونالد ترامب بسحب الالفي جندي أميركي المتمركزين في سوريا.

وتابع بيان الاليزيه أن ماكرون شدد لبوتين “على ضرورة تجنب أي زعزعة للاستقرار يمكن أن يستفيد منها الإرهابيون”، مضيفا “كما شدد أيضا على ضرورة حماية القوات الحليفة داخل الائتلاف، خاصة الأكراد منهم، أخذا بعين الاعتبار التزامهم الثابت بمكافحة الإرهاب الإسلامي”.

وبعد أن ركز على أهمية التوصل الى تسوية سياسية لإنهاء الحرب في سوريا “شدد على الأهمية القصوى لتحمل مجمل القوى المعنية مسؤولياتها لفتح الباب أمام عملية دستورية موثوقة، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة” تحت إشراف الأمم المتحدة، حسب البيان نفسه.

وتتمتع روسيا بنفوذ كبير في سوريا عبر الدعم الكبير الذي تقدمه للنظام في دمشق، وازدادت مسؤولياتها بعد الاعلان عن سحب القوات الأميركية من هذا البلد.

إلا أن هذا القرار الأميركي يعقد الموقف الفرنسي حيث لباريس نحو 1200 جندي يشاركون في الائتلاف المناهض لتنظيم الدولة الاسلامية.

 

فرانس برس

التعليقات مغلقة.