تركيا تعلن أن حالة الطوارئ ستنتهي الاثنين المقبل

50

الشرق الأوسط _ Buyerpress

قال رئيس الوزراء التركي المنتهية ولايته بن علي يلدريم اليوم (الخميس) إن حالة الطوارئ في تركيا يمكن أن يتم رفعها قبل الموعد المحدد لانتهائها في 19 يوليو (تموز) الحالي.

وقال يلدريم في مقابلة مع وكالة «الأناضول» التركية الرسمية للأنباء: «أعتقد أنه سوف يتم الإعلان عن تشكيل الحكومة يوم الاثنين المقبل، وسوف يبدأ مجلس الوزراء العمل ويتم إنهاء العمل بقانون الطوارئ». وأضاف: «ربما نصدر آخر مرسوم لنا غدا (الجمعة)، وسوف تكون هناك ترتيبات لتفادي أي نقاط ضعف في الحرب ضد الإرهاب حال رفع حالة الطوارئ».

وتم فرض حالة الطوارئ في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو 2016. وتم تمديد حالة الطوارئ بعد ذلك، وينتهي سريان آخر تمديد في الواحدة صباح 19 يوليو (22:00) بتوقيت غرينتش يوم 18 يوليو.

كما قارن يلدريم بين حالة الطوارئ في بلاده وبينها في فرنسا، حيث تم فرض حالة الطوارئ عقب هجمات باريس التي وقعت في نوفمبر (تشرين الثاني).

ورغم وقف حالة الطوارئ في فرنسا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2017، صاغت الحكومة الفرنسية عددا من بنود الطوارئ في القانون العادي قبل إنهاء حالة الطوارئ.

وقال يلدريم: «إنهم (فرنسا) أعادوا صياغة سلطات قانونية داخل القوانين. نحن أيضا سوف نفعل ذلك إذا لزم الأمر».

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه لن يمدد العمل بقانون الطوارئ بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في 24 يونيو (حزيران).

وفاز إردوغان بولاية جديدة، كما وسع سلطاته وفقا لنظام الرئاسة التنفيذية، بما في ذلك سن المراسيم. ولا يحتوي النظام الجديد على منصب رئيس الوزراء.

ويتم تنصيب إردوغان يوم (الاثنين) المقبل، حيث يتوقع أيضا أن يعلن تشكيل حكومته الجديدة.

التعليقات مغلقة.