الزعيم الكردي يكسر قيود السجن.. سابقة بالانتخابات التركية

57

سكاي نيوز عربية_ Buyerpress

أدلى مرشح حزب الشعوب الديمقراطية صلاح الدين دميرتاش، بصوته في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية من داخل سجنه في أدرنه شمال شرقي تركيا، الأحد.

وقال دميرتاش، في تغريدة على حسابه في تويتر: “لقد صوت في السجن، وأود من الجميع المشاركة في هذا الخيار الديمقراطي من أجل مستقبل البلاد”.

وأعرب عن أمل بأن يتم الانتهاء من عملية التصويت في “بيئة هادئة وسلمية”، وختم بالقول: “أعتقد أن النتائج ستكون جيدة للغاية، وجيدة لنا جميعا”.

وبدأ الأتراك التصويت في انتخابات رئاسية وبرلمانية تمثل أكبر تحد انتخابي للرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية، منذ وصوله للسلطة قبل أكثر من عقد.

وستؤذن الانتخابات أيضا بتطبيق نظام رئاسة تنفيذية قوية يسعى إليه أردوغان منذ فترة طويلة، وأيدته أغلبية بسيطة من الأتراك في استفتاء جرى في 2017.

ويخوض دميرتاش الانتخابات الرئاسية التركية، كما يخوض حزبه الموالي للكرد في تركيا، الانتخابات البرلمانية من دون الدخول في أي تحالف سياسي.

ويعتبر ترشّح الزعيم الكردي من داخل سجنه في أدرنة سابقة في الانتخابات التركية، حيث يتعرض الكرد لضغوط من حزب العدالة والتنمية، بهدف منعهم من دخول البرلمان.

ويتراوح مستوى شعبية حزب الشعوب بين 10 و12 في المئة فقط، لكن من المرجح أن يحصل دميرتاش على تأييد كبير في الجولة الأولى للانتخابات أمام أردوغان ومرشحين آخرين.

وفاز دميرتاش، وهو واحد من أشهر الساسة الأتراك، بأصوات خارج دائرته الانتخابية التي يغلب عليها الكرد في انتخابات سابقة، وساهم في 2015 في جعل الحزب ثاني أكبر قوة معارضة في البرلمان.

 

التعليقات مغلقة.