ألكسندر لافرينتييف: الكرد سيُمثَلون في وفديْ الحكومة والمعارضة

50

Buyer

أثار توزيع حصة المعارضة في اللجنة الدستورية وتمثيل الكرد في محادثات جنيف التي اختتمت أمس الثلاثاء، خلافات بين الأتراك والروس استدعت إرجاء حسم تشكيلة اللجنة إلى اجتماعين في الأسابيع القريبة، الأول في ما بينها، والثاني مع دي ميستورا الذي وصف المحادثات التي جرت في جنيف بالبنّاءة والجوهرية، لافتا إلى أنّ ” أرضية مشتركة بدأت تظهر”.

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن مصدر ديبلوماسي متابع لسير المحادثات تأكيده “وجود خلافات في شأن تشكيل قوائم اللجنة الدستورية”، موضحاً أن “الجانب الروسي يصر على اعتماد مخرجات مؤتمر سوتشي، في حين يحاول الجانب التركي وضع يده على حصة المعارضة”.

وأكد الممثل الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرينتييف أنّ ” الكرد سيُمثَلون على أي حال في وفديْ الحكومة والمعارضة”، موضحاً “أمتنع عن تقسيم الكرد إلى موالين لتركيا أو للنظام، أو القريبين من حزب الاتحاد الديموقراطي أو وحدات حماية الشعب الذين تنظر إليهم أنقرة في شكل سلبي، ولكن سيكون هناك ممثلون عن الكرد على أي حال”.

وشدّد لافرينتييف على ضرورة وجود “تمثيل واسع للمعارضة السورية في اللجنة الدستورية، وأن تُتخذ قرارات تشكيلها بالتوافق بين الأطراف الضامنة”، كاشفاً أن لقاء آخر سيجمع الأطراف الثلاثة مع دي ميستورا في جنيف منتصف الشهر المقبل. ورجّح أن “تُقدم المعارضة قائمتها في غضون أسبوع، وبعدها نعمل على إعداد قائمة المجتمع المدني”.

 

 

 

التعليقات مغلقة.