نيجيرفان بارزاني لتطبيق الدستور وحلّ الخلافات مع بغداد عبر الحوار

42

وكالات _ Buyerpress

أعلن نيجيرفان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان ونائب رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني خلال تجمع انتخابي في الإقليم أمس، أن الهدف من الاستفتاء الذي أجري الصيف الماضي، حلّ المشكلات وضمان حصول الشعب الكردي على حقوقه، وتطبيق الدستور العراقي، مؤكداً أن حزبه لم ولن يحيد عن مبدأه في حق تقرير المصير.

وشدّد نيجيرفان بارزاني على أننا نذهب إلى بغداد للحفاظ على كيان كردستان والمطالبة بحقوق مكونات الإقليم كافة. وأشار في كلمة ألقاها في بلدة شقلاوه في محافظة أربيل إلى أن ذهاب ممثلي الحزب إلى بغداد ليس للصراع والحرب التي لا معنى لها.

وأكد أن شعارنا قبل وبعد الاستفتاء هو حل المشاكل والقضايا العالقة مع العراق عبر الحوار، موضحاً أننا لجأنا إلى خيار الاستفتاء لنقول لبغداد: كفى، وأن شعب كردستان يجب أن يحصل على حقوقه وأن يُطَبّق الدستور.

وتابع بارزاني: نقول ونكرر، إن أبواب الحوار مشرعة ولم تغلق، وبغداد شريك مهم لنا، وما دام الحوار موجوداً، فلن نذهب إلى خيار آخر، لافتاً إلى أننا ما زلنا على مبادئنا في حق تقرير المصير ولن نحيد عنه سواء في بغداد أم في أي مكان آخر. وأكد أن حزبه يناضل لهذا الأمر.

وفي مؤتمر لتطوير العلاقات الاقتصادية بين إقليم كردستان والعراق ، أكد بارزاني أن حجم التبادل التجاري بين كردستان وإيران يترواح بين 6 و 6.5 بليون دولار، ما يتجاوز نسبة 25 في المئة من المجموع العام لحجم واردات الإقليم، عدا عن التجارة عبر المطارات ومع محافظات جنوب العراق. مشيرا أننا نستورد 67 في المئة من السيارات عبر حدود إيران، كاشفاً عن وجود فروع لـ 359 شركة إيرانية في كردستان، إضافة إلى 135 معملاً إيرانياً توفر مئات فرص العمل في مختلف المجالات.

وقال إن نشاطاتنا التجارية مع إيران تحصل عبر المنافذ الحدودية الدولية الثلاثة في برويزخان وحاج عمران وباشماخ، وثمة 5 منافذ فرعية أخرى نسعى إلى تحويلها إلى منافذ دولية. ولفت إلى العمل على إقامة منطقة تجارة حرة مع إيران عند منفذ برويزخان.

 

التعليقات مغلقة.