باريس تحذر من رد «إذا تم تجاوز الخط الأحمر» في سوريا

188

الشرق الأوسط_ Buyerpress

أكد الناطق باسم الحكومة الفرنسية اليوم (الثلاثاء) أنه “إذا تم تجاوز الخط الأحمر” في سوريا، فسيكون هناك “ردّ”، مشيرا إلى أن المعلومات التي تبادلها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي دونالد ترمب “تؤكد مبدئيا استخدام أسلحة كيميائية”.

وصرّح بنجامان غريفو لإذاعة «أوروبا 1» أنه “إذا ثبتت المسؤوليات ورئيس الجمهورية (الفرنسية) كررها مرات عديدة، إذا تم تجاوز الخط الأحمر فسيكون هناك ردّ”، بعد مكالمة هاتفية جديدة أجراها الرئيسان الفرنسي والأميركي ليلاً.

وأضاف “رئيس الجمهورية ورئيس الولايات المتحدة تبادلا معلومات تؤكد مبدئيا استخدام أسلحة كيميائية” مشيراً إلى أن الرئيسين “أعطيا توجيهات إلى فريقيهما” من أجل “متابعة التحقيقات”.

وأشار غريفو إلى أن “رئيس الجمهورية اتفق على التحدث مجددا مع الرئيس ترمب في الساعات الـ 48” المقبلة.

وأعلن قصر الإليزيه ليل أمس (الاثنين) واليوم (الثلاثاء) أن الرئيسين الفرنسي والأميركي بحثا مجددا في مكالمة هاتفية، هي الثانية بينهما في غضون يومين، الهجوم الكيميائي المفترض على دوما في سوريا وشددا على ضرورة أن يكون رد المجتمع الدولي عليه “حازما”.

وفي ظل الأزمة بشأن الهجوم بالغاز المسمم في سوريا، طالب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس المجتمع الدولي باتخاذ عواقب حاسمة حيال الأمر.

وقال ماس اليوم (الثلاثاء) على هامش اجتماع مع نظيرته السويدية مارجو والستروم في برلين: “وقوع مثل هذه الهجمات بالغاز المسمم وتكرارها بدون تقديم شخص للمحاسبة على هذه الجريمة الشنيعة وضع غير مقبول في الواقع”.

وذكر ماس أنه يتعين على روسيا استغلال نفوذها على النظام السوري حتى تسلم سوريا كافة أسلحتها الكيميائية، وقال: “سوريا ألزمت نفسها بذلك منذ فترة طويلة، وهو التزام لم يتم مراعاته حتى الآن”.

وأكد ماس أنه يتعين الآن إبقاء الضغط على موسكو، موضحا أن روسيا أعاقت حتى الآن على المستوى الدولي إمكانيات التحقق من الأمور وتحديد المسؤوليات، وقال: “نجد ذلك أمرا غير بناء وغير مرض. لا يمكن الاستمرار على هذا النحو”.

وفيما يتعلق بخطوات عسكرية محتملة من جانب الولايات المتحدة ضد النظام السوري، طالبت وزيرة الخارجية السويدية بإعطاء الأولوية لاستنفاد كافة الوسائل القانونية والدبلوماسية، وقالت: “من الممكن بذلك أن نتسبب في إثارة وضع عسكري خطير للغاية”.

من جانبه قال ماس: “من المهم بالنسبة لنا استغلال الإمكانيات المتاحة لإعادة صياغة توقعاتنا بشأن روسيا على وجه الخصوص”.

التعليقات مغلقة.