جدات روسيات يقتحمن عالم الموضة بأزياء عصرية

77

Buyerpress

دخلت مجموعة من الجميلات الروسيات في سن (60+) عالم عروض الأزياء، ليؤكدن أن الأنوثة، جمالهن ورقتهن وأناقتهن، صفات ليست حكرا على فئة عمرية محددة، وأن كل سيدة بغض النظر عن عمرها يمكن أن تبقى متألقة دوما بكامل جمالها وأناقتها طالما توفرت لديها الإرادة والرغبة، والأهم إدراكها أنها تمثل نصف البشرية، الذي يحمل في كل مراحل حياته المحبة والجمال للعالم. وبعد أن كانت الممرات الاحتفالية في صالات عرض الأزياء حكراً إلى حد ما على الجميلات في عمر الربيع، النحيلات اللواتي يتمايلن بأجسادهن الهيفاء، يعرضن مختلف الأزياء الحديثة، أدهش أسبوع الموضة الروسي الحضور بعرض خاص قدمته عارضات أزياء، أصغرهن سناً تجاوزت العقد السادس من عمرها، وأطلق عليه المنظمون عنوان «عرض أزياء الجدات الخارقات»

يقول المنظمون لعرض أزياء «الجدات» الروسيات، إن الهدف من الفكرة هو تعليم السيدات في سن متقدمة الظهور بمظهر عصري، ومساعدتهن على التخلص من الصورة النمطية والمعايير التقليدية السائدة حول حياة كبار السن. لهذا الغرض قام خبراء في مجال تنسيق الأزياء بتشكيل مجموعة خاصة من الأزياء للسيدات في سن (60+)، جمعوا فيها العملي مع الأناقة وتنوع الألوان الذي يولد شعورا بربيع دائم في الحياة. أما السيدات «الجدات عارضات الأزياء» فتم اختيارهن من وكالة «فوزراست نيت» أي «لا شيء اسمه كبر السن»، وهي وكالة متخصصة بالأزياء لكبار السن، تتعاون مع نادي شهير في موسكو اسمه نادي «الجدة الخارقة» الذي يضم في صفوفه سيدات في مرحلة التقاعد، لكنهن لم يفقدن النشاط والحيوية، حالهن حال العدد الأكبر من ممثلات الجنس اللطيف في هذه المرحلة من العمر.

وجاء عرض الأزياء الخاص للسيدات في سن متقدمة ضمن مشروع واسع تحت عنوان «فن الحياة»، وضعه وأطلقه ديمتري فينوكوروف، رئيس الأكاديمية الدولية المفتوحة لفنون تصفيف الشعر وفنون الماكياج. وقام مع مجموعة من المصممين والمختصين في هذا المجال بتصميم مجموعة من الأزياء، جمعوا فيها ما بين العصري الجميل والعملي، أي الأزياء الجميلة التي يمكن أن ترتديها «الجدات» في حياتهن اليومية، وليست مجموعة أزياء فنية فقط. واختار من «نادي الجدات الخارقات»، سيدات ليشاركن في عرض مجموعة الأزياء، أصغرهن سنا دخلت العقد السابع من العمر، ولم يسبق أن شاركت أي منهن في عروض كهذه، وعملت كل واحدة منهن قبل سن التقاعد في مجال محدد، بينهن طبيبات ومعلمات وربات منازل سابقات. جميعهن شاركن في عرض الأزياء الذي تعلمن منه «كيف يمكن أن تستمتعي بالحياة في أي مرحلة من العمر».

بعد مشاهدة «الجدات» وهن يتنقلن برشاقة على منصة عرض الأزياء، يتضح على الفور أن عنوان العرض هو الجانب الوحيد الذي يشير إلى تجاوزهن سن الشباب. وإلى جانب الانطباعات الإيجابية التي خلفتها مجموعة الأزياء الخاصة لـ«الجدات الخارقات»، كانت الدهشة الممزوجة بالإعجاب تسيطر على الجميع كلما ظهر على شاشة صغيرة في الصالة رقم يشير إلى عمر عارضة الأزياء التي تسير على الممر، لا سيما عندما ظهرت على الشاشات أرقام مثل «70+»، في إشارة إلى أن هذه العارضة تجاوزت عامها السبعين. وللتأكيد على أن الحيوية والجمال لا يفارقان ممثلات الجنس اللطيف حتى في سن متقدمة، عمد المصممون إلى عرض تسريحات بعضها من «السبعينات» والبعض الآخر عصري حديث، يجمع بين البساطة والجمال في آن واحد، وتمكنوا من تثبيت هذه الأفكار حتى لدى من صبغ العمر شعرهن بالشيب، الذي تحول خلال العرض إلى سمة وقار وجمال في آن واحد.

الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.