فرقة المسرح “Koma şano” في جلسة حوارية بقامشلو

52

قامشلو _ Buyer

 بمناسبة يوم المسرح العالمي فرقة المسرح ” Koma Şano ” نظمت جلسة حوارية، أمس الأربعاء 28 مارس/آذار في مركز التأهيل المسرحي بمدينة قامشلو ،  وحضر الجلسة الحوارية العديد من ممثلي الفرق المسرحية وكومين المسرح في إقليم الجزيرة وشخصيات فنية ومهتمة.

وأدار الجلسة  “الإداري في فرقة المسرح ( Koma Şano )”عبد الباري احمي، وتخللت الجلسة تكريم الفنان الراحل محمد خليل كأول مسرحي كردي في روجآفا حيث قدمت فرقة المسرح Koma Şano درع التكريم ابن عم الفنان عبد العزيز جتو، بعدها قرأ عبد الرحمن علي “مدير فرقة المسرح” رسالة يوم المسرح العالمي باللغة الكردية، فيما تركزت محاور الجلسة حول دور الذي لعبته الفرق المسرحية اليوم في روجآفا مقارنة بدورها قبل الأزمة, كما كان للعوائق التي تواجه تطور العمل المسرحي في روجآفا حضوراً واضحاً خلال الجلسة.

 واختتمت الجلسة بمناقشة المشاركين في الجلسة لأهمية دور المهرجانات في تطور المسرح، حيث دار النقاش بفتح باب المداخلات من قبل المشاركين, الذين أكدوا من خلال مداخلاتهم عن أهمية انعقاد جلسات عن المسرح لتطور العمل المسرحي في روجآفا وتقريب الآراء بين بعضهم البعض.

 قال عبد الباري أحمى الإداري في فرقة المسرح ” Koma Şano لـBuyer:” دعونا الفرق المسرحية والشخصيات الفنية لحضور جلستنا اليوم, وجميع الحضور وأدلو بدلوهم في أهمية مثل هذه اللقاءات والجلسات الحوارية الصريحة والناقدة, و النقد نسبياً كان من أجل الارتقاء بحالة المسرح نحو الأفضل”.

 وأضاف : بالنسبة للمداخلات خلال الجلسة الحوارية كانت بالمجمل جيدة، أجمعت أغلبية الفرق المسرحية والشخصيات التي تعمل في المسرح على أن يكون هناك تواصل بينهم لتأسيس وبناء مرجعية لكل المسرحيين بغض النظر عن أي انتماء سياسي أو قومي ،و طائفي والعمل من أجل إغناء المدينة بمسرح جاد ومسرح جماهيري قبل أن يكون مسرح سياسي أو تابع لأي جهة أخرى”.

 وتابع أحمي:” سنجمع نتائج المداخلات التي تمت خلال الجلسة في محضر خاص ونوزعها على كل المهتمين وخاصة كومين المسرح التابع لهيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة”

واختتم :” المسرح هو بناء الإنسان قبل أن يكون بناءه سياسياً بناء الإنسان كثقافة وتاريخ وحالة مجتمعية وحالة حضارية لأن السياسية تكون نسيباً تكون لمجموعة أما المسرح فهو للجميع”.

 

مراسلة محليات

إعداد _ غرفة أخبار Buyer

التعليقات مغلقة.