إدلب خالية من تنظيم الدولة الإسلامية بعد “استسلام” مقاتليه

53

وكالات _ Buyerpress

سلم مقاتلون من تنظيم “الدولة الإسلامية” مع أفراد من عائلاتهم أنفسهم الثلاثاء 13 شباط/فبراير 2018 إلى فصائل إسلامية مقاتلة في محافظة ادلب السورية، لتصبح المحافظة بأكملها خالية من التنظيم، وفق ما أكد متحدث معارض والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة أن “نحو 250 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” مع عائلاتهم، أي 400 شخص بالإجمال، كانوا محاصرين في منطقة الخوين (جنوب محافظة ادلب) سلموا أنفسهم إلى تحالف فصائل إسلامية في ادلب”، تقاتل قوات النظام السوري وتنظيم “الدولة الإسلامية” على حد سواء.

وقال المتحدث باسم فصيل “جيش النصر” أبو المجد الحمصي  “تدور اشتباكات طاحنة منذ فجر أمس (…) ودكت مدفعيتنا اوكارهم في منطقة الخوين حتى رضخوا لتسليم أنفسهم”.

وأوضح أنه سيتم عرض مقاتلي التنظيم أمام “المحكمة المختصة”، كما سيجري التحقيق معهم “للقضاء على الخلايا التي زرعوها”.

وبعد ان سلموا أنفسهم، باتت محافظة ادلب وفق عبد الرحمن “خالية من تنظيم الدولة الإسلامية”.

وكانت فصائل مقاتلة وإسلامية طردت التنظيم في العام 2014 من محافظة ادلب، ولم يتمكن من العودة إليها إلا قبل أسابيع مستغلاً المعارك الدائرة بين الجيش السوري من جهة والفصائل الإسلامية وأبرزها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) من جهة ثانية.

وتمكن التنظيم إثر ذلك من التوسع في المنطقة الحدودية بين محافظات حلب (شمال) وحماة (وسط) وادلب.

وأعلن الجيش السوري في التاسع في شباط/فبراير طرد تنظيم الدولة الإسلامية من كامل محافظتي حلب وحماة، مشيراً الى أنه لم يبق تحت سيطرته سوى جيبً صغيرً في ريف ادلب الجنوبي.

 

التعليقات مغلقة.