المعارضة السورية تقاطع مؤتمر سوتشي

54

وكالات _ Buyerpress

أعلنت المعارضة السورية اليوم (السبت)، مقاطعتها لمؤتمر سوتشي في روسيا أواخر الشهر الجاري، إثر مناقشات شاقة مع المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا في اجتماع فيينا المنعقد برعاية الامم المتحدة.

واوردت هيئة التفاوض السورية المعارضة على حسابها الرسمي على «تويتر»: «هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية تعلن مقاطعتها مؤتمر سوتشي الذي دعت إليه روسيا في 29 و 30 من الشهر الجاري».

من جهته، كتب رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أبرز مكونات هيئة التفاوض السورية، أحمد رمضان على «تويتر»: «هيئة التفاوض السورية تقرر عدم المشاركة في سوتشي بعد مفاوضات ماراثونية مع الأمم المتحدة وممثلي الدول المعنية بملف سورية»، مضيفاً «روسيا فشلت في تسويق المؤتمر».

وكان 40 فصيلا معارضا، أبرز الفصائل المقاتلة والمكونة لهيئة التفاوض، أعلنوا الشهر الماضي رفضهم المشاركة في هذا المؤتمر، فيما رحبت دمشق بانعقاده.

وتعتبر هيئة التفاوض السورية أن مشاركتها المحتملة في سوتشي في الـ 30 من الشهر الجاري، تبقى مرتبطة بما سيقدمه وفد النظام خلال محادثات فيينا.

وقال الناطق باسم هيئة التفاوض السورية يحيى العريضي عقب اجتماع ثان عقده الوفد المفاوض مساء أمس مع دي ميستورا: «نمر بمناقشات ومفاوضات قاسية جداً بالحقيقة والتركيز الأساسي على ما يمكن ان يكون اساسياً لتطبيق القرار 2254، والمناقشات (تجري) على اعلى المستويات في هذا الخصوص».

وعلى غرار الجولات السابقة، لم يحصل أي اجتماع مباشر بين ممثلي المعارضة والنظام في فيينا وعقد الوفدان اجتماعات منفصلة مع موفد الامم المتحدة الى سورية ستافان دي ميستورا.

بدوره، أعلن دي ميستورا عقب الاجتماعات «انتهاء اعمال المؤتمر»، مشيرا في الوقت نفسه الى «استمرار المشاورات».

وذكر دي ميستورا «اطلعت على التحضيرات لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي يومي 29 و 30 من الشهر الجاري، كما اخبرت ببيان الاتحاد الروسي بأن نتائج المؤتمر ستقدم إلى جنيف مساهمة في مسار المحادثات السورية المقامة تحت رعاية الأمم المتحدة وفقا للقرار 2254 ».

واضاف «سأطلع الامين العام للأمم المتحدة بشكل كامل على نتائج اجتماع فيينا، وسيعود له امر حسم المشاركة بمؤتمر سوتشي له».

.

 

التعليقات مغلقة.