المعارضة السورية: محادثات جديدة في جنيف الشهر الجاري

230

الحياة – Buyerpress

أعلن رئيس وفد المعارضة السورية نصر الحريري أن جولة جديدة من المباحثات في شأن النزاع السوري ستعقد في 21 من كانون الثاني (يناير) الجاري في جنيف، تحت إشراف الامم المتحدة، على أن تستمر لثلاثة ايام.

وأشار رئيس الوفد إلى أن الامم المتحدة تبقى الطرف المؤهل اكثر من غيره للإشراف على مساعي التوصل لحل سياسي في سورية، في اشارة ضمنية الى المحادثات التي دعت إليها روسيا في 29 و20 و30 من الشهر الجاري في سوتشي.

وعن محادثات سوتشي، قال الحريري «لم نتلق اي دعوة رسمية ولا نعرف ما هو الهدف الفعلي الذي تسعى اليه روسيا» من الدعوة لهذه المحادثات.

واضاف ان «الامم المتحدة لم تتخذ بعد قرارا في شأن مشاركتها بمحادثات سوتشي»، متابعا ان المعارضة السورية «لا تستبعد تماما الذهاب الى سوتشي»، الا أنه اعتبر أن تحقيق تقدم في محادثات جنيف المقبلة يجعل لقاء سوتشي من دون فائدة.

وأوضح الحريري أن «الأمم المتحدة لن تشارك في سوتشي إلا في حال دعمت محادثات روسيا عملية جنيف».

وأعلن الحريري انه التقى الاثنين الماضي في نيويورك الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش، والامين العام المساعد للشؤون السياسية جيفري فيلتمان.

واكد مكتب الاتصال التابع للأمم المتحدة حصول اللقاء بين الحريري وغوتيريش، مكتفياً بالقول إن الاخير «رحب» باستعداد وفد المعارضة «للمشاركة من دون شروط بالجولة المقبلة من المحادثات في جنيف». وتابع «ننتظر تسلم دعوة رسمية قريبا» للمشاركة في محادثات جنيف.

وكانت الجولة الثامنة من المحادثات حول النزاع السوري في جنيف في مطلع كانون الاول (ديسمبر) الماضي، فشلت في تحقيق أي تقدم.

وأكدت المعارضة أنها تريد البحث في مصير الرئيس السوري بشار الأسد خلال المفاوضات حول المرحلة الانتقالية، الأمر الذي ترفضه دمشق بشكل كامل.

وحملت الأمم المتحدة النظام مسؤولية فشل الجولة الثامنة من المفاوضات.

وحسب الحريري، على الأمم المتحدة أن تقدم قريبا تفاصيل حول طريقة وضع الدستور الجديد لسورية، وكيفية اجراء انتخابات.

ولم يتمكن الحريري من لقاء المندوبة الأميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي، بسبب تضارب في المواعيد، بحسب ما افاد مصدر سوري معارض.

وتوجه الحريري مساء أمس إلى واشنطن، حيث سيبقى حتى الجمعة. وأوضح الحريري أنه سيعقد لقاءات مع مسؤولين في الكونغرس الاميركي، كما ينوي عقد لقاء مع مستشار الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر.

وختم الحريري قائلا «نتوقع من الولايات المتحدة ان تقوم بدور» في عملية البحث عن حل سياسي للازمة السورية.

 

التعليقات مغلقة.