روسيا تنتقد محاولة أميركا «سرقة الانتصار» وتدعوها إلى مغادرة سورية

51

الحياة – Buyerpress

انتقدت موسكو ما وصفته بـ «محاولة سرقة الانتصار» في سورية، وحمَل الكرملين على ادعاء واشنطن تحقيقها انتصاراً على تنظيم «داعش» في سورية والعراق، معتبراً أن «الهزيمة يتيمة لكن النصر له آباء كثر».

وتزايدت سخونة الحملات المتبادلة بين موسكو وواشنطن بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتهاء العمليات العسكرية في سورية والبدء بسحب جزء كبير من القوات الروسية بعد «انتصار حاسم على الإرهاب»، وذلك خلال زيارته قاعدة حميميم الجوية الروسية ولقائه الرئيس السوري بشار الأسد. وفي مقابل تشكيك واشنطن بنيات الانسحاب الروسي، جاء إعلان البيت الأبيض عن الدور الأميركي في تحقيق الانتصار على «داعش» ليوصف في موسكو بأنه «محاولة لسرقة الانتصار في سورية»، وفقاً لنواب في مجلس الدوما الروسي وجهوا انتقادات قاسية للتصريحات الأميركية ووصفها بعضهم بأنها «عبثية» وأن واشنطن «تغافلت عن نشاط الإرهابيين في سورية والعراق طويلاً ما ساعدهم في تعزيز مواقعهم».

ودخل الكرملين أمس، على خط السجالات، وقال الناطق باسمه ديمتري بيسكوف، إن «الهزيمة يتيمة وللنصر آباء كثر» للتشكيك بأهمية الإعلان الأميركي عن «الانتصار على الإرهاب».

وأكد بيسكوف في الوقت ذاته، أن إعلان بوتين عن سحب جزء من القوات كان واضحاً لجهة الإبقاء على قاعدتي طرطوس وحميميم وما يلزم للقاعدتين من وسائل الحماية والتشغيل.

من ناحيتها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، رفض موسكو ذرائع «التحالف الدولي» للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك السيادة السورية.

وقالت ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية: «التواجد الروسي (في سورية) يحمل طابعاً قانونياً متوافقاً كلياً مع القانون الدولي»، مضيفة أنه لا يمكن قبول تبريرات التحالف التي تنتهك سيادة سورية.

وفي ما يتعلق بسحب القوات الروسية المرابطة في سورية، أكدت زاخاروفا، أن العسكريين الروس «سيقطعون الطريق أمام الإرهابيين عند الضرورة».

كما شكك مسؤولون أميركيون في إعلان موسكو أن سورية باتت بلداً مهيأ للسلام فور استعادة آخر الجيوب من تنظيم «داعش»، في إشارة إلى أن قوات الحكومة (السورية) أضعف من أن تستطيع حفظ الأمن في البلاد. وأن «داعش» وأن جماعات متشددة أخرى في سورية لديها فرصة كبيرة في إعادة تنظيم صفوفها خاصة، إذا ظلت الأزمة السياسية التي تسببت في اندلاع الصراع منذ البداية.

وقالت ناطقة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض: «نعتقد أن الإعلان الروسي عن هزيمة داعش سابق لأوانه… رأينا مراراً في التاريخ الحديث أن أي إعلان سابق لأوانه عن النصر يعقبه فشل في تدعيم المكاسب العسكرية واستقرار الوضع وتهيئة الظروف التي تحول دون إعادة ظهور الإرهابيين». ويحتفظ الجيش الأميركي بنحو ألفي جندي في سورية، وأعلن أن أي سحب سيعتمد على شروط، مشيراً إلى أنه ستكون هناك حاجة لوجود طويل الأمد للقوات الأميركية لضمان تحقيق هزيمة دائمة لتنظيم «داعش».

ويعتبر مسؤولون أميركيون أن الإعلان الروسي يشير إلى «صورة مختلفة لسورية تصبح فيها القوات الأجنبية غير ضرورية. وأن بوتين يريد بعد أن حول الدفة في الصراع لمصلحة الرئيس بشار الأسد، المساعدة في التوسط في اتفاق سلام». وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس دونالد ترامب طالباً عدم نشر اسمه إن الولايات المتحدة تعتقد أن الأسد سيفشل إذا حاول فرض «سلام المنتصر».

وأضاف أن «فرص غرق سورية في حرب أهلية ثانية ستكون عالية من دون مصالحة سياسية ذات معنى».

بينما أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أهمية «وجود خارطة طريق للسلام»، تتضمن انتخابات تسمح بتصويت في الخارج الذين فروا من الصراع.

وأضاف: «نعتقد أنه من خلال هذه العملية لن يكون نظام الأسد جزءاً من هذه القيادة».

وعبّر التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الذي يقاتل «داعش» منذ 2014، والذي لطالما اتهم الروس بأنهم لا يستهدفون المتطرفين، عن استيائه الشديد من إعلان روسيا النصر.

وقال زير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان ساخراً: «أرى أحياناً أنه من المفاجئ قليلاً، أن تنسب روسيا إلى نفسها الانتصار على داعش».

وأكد أن الرئيس السوري «بشار الأسد والروس والإيرانيين وصلوا متأخرين إلى هذه الحرب ضد داعش… ولا يجب أن يمدحوا أنفسهم على أعمال لم يقوموا بها».

وكانت قوات النظام السوري استعادت بدعم من الطيران الروسي وقوى مؤيدة لإيران في تشرين الثاني (نوفمبر) آخر مدينتين كانتا لا تزالان تحت سيطرة التنظيم هما دير الزور والبوكمال شرق البلاد.

وفي تشرين الأول (أكتوبر)، حققت «قوات سورية الديموقراطية» بدعم من «التحالف الدولي»، انتصارها الكبير الأول من نوعه عندما استعادت مدينة الرقة التي كانت تعتبر عاصمة التنظيم، بعد 11 شهراً من المواجهات.

وقال البنتاغون إن روسيا «لم تقد سوى جزء صغير من العمليات ضد الإرهاب» في سورية ومكافحة «داعش» «لم يكن ضمن أولوياتها».

 

 

 

التعليقات مغلقة.