قياديةٌ في YNK  تتأسف لعدم حضور العبادي عزاء الطالباني وتطالبه بتوضيح أسباب غيابه

44

Buyer

طالبت “نرمين عثمان” القيادية الكردية في الاتحاد الوطني الكردستاني، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتوضيح أسباب غيابه عن المشاركة في عزاء الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني، معتبرةً عدم حضوره أمراً سلبياً.

 

وقالت “عثمان” إن العبادي أعلن الحداد على طالباني بنفسه ثم لم يشارك في مراسم عزائه لا في السليمانية ولا في بغداد.

 

وتأسفت القيادية الكردية في YNK، على موقف العبادي، الذي اعتبرته ربطاً بين قضايا إنسانية وسياسية، مُشيرةً إلى أن امتناع العبادي عن عزاء طالباني أظهر خفايا نفسه الحقيقية، وأن عدم مشاركته  لم يضر أحدا سواه.

 

وربطت “عثمان” بين موقف العبادي واستفتاء الاستقلال وكذلك عدم تشييع طالباني في بغداد أولا.

 

مُستغربةً من موقف رئيس الوزراء العراقي، قائلة: «أنا أدرك جيداً مدى العلاقة القوية التي كانت تربط العبادي بالزعيم الراحل طالباني، ومدى الاحترام بينهما».

 

وكانت بغداد قد طالبت عائلة الطالباني بتشييع جثمان الراحل ضمن مراسيم رسمية في بغداد، وهو أمرٌ رفضته أسرة الرئيس الطالباني.

 

وانسحب نوابٌ عراقيون خلال مراسيم الرئيس العراقي السابق، على خلفية عدم لفّ نعشه بالعلم العراقي، واستبداله بعلم كردستان.

 

ورحل الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني عن عمر ناهز 84 عاماً في أحد مستشفيات ألمانيا بعد صراع مع المرض استمر نحو خمس سنوات.

 

ويُعد جلال الطالباني أول رئيس كردي للعراق الحديث، حيث تولى منصبه عام 2005 ثم جُددت ولايته عام 2006 وعام 2010 قبل أن يصاب بجلطةٍ دماغية عام 2012 أجبرته على المعالجة في ألمانيا، قبل أن تتدهور حالته الصحية بعد استفتاء الاستقلال في كردستان.

 

إعداد- غرفة أخبار Buyer

التعليقات مغلقة.