نصف قرن على إعدام غيفارا.. كوبا تكرم الثائر الرمز

67

سكاي نيوز عربية- Buyerpress

تقيم كوبا، الأحد، تكريما في مدينة “سانتا كلارا” بوسط البلاد لذكرى الزعيم الأرجنتيني الثائر إرنستو “تشي” غيفارا، الذي قتل قبل خمسين عاما في أدغال بوليفيا.

ويرتقب أن يترأس راؤول كاسترو، مراسم الاحتفال الذي ينظم للمرة الأولى في غياب شقيقه فيدل كاسترو الذي توفي في نهاية 2016، في المدينة الواقعة على بعد نحو 300 كلم شرق العاصمة الكوبية، ودفنت فيها رفات قائد الثورة واثنين من رفاقه.

 

ويعد التغيير الآخر هذه السنة أن آخر حركتي تمرد يساريتين في القارة، “القوات الثورية المسلحة الكولومبية” (فارك) و”جيش التحرير الوطني” التي تستوحي مبادئها من “تشي” تحديدا، تقومان إما بتسليم السلاح او التفاوض حول السلام في كولومبيا.

 

وجرى إعدام  “تشي” غيفارا الذي كان في التاسعة والثلاثين من العمر، في التاسع من أكتوبر 1967، على يد جندي بوليفي، لكن في كوبا يتم إحياء هذه الذكرى سنويا في الثامن من أكتوبر، يوم أسره في قرية في الإنديز.

 

وستجري الاحتفالات الاثنين في بوليفيا بحضور أبناء “تشي” والرئيس البوليفي إيفو موراليس الذي اتهم وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي ايه” هذا الأسبوع “باضطهاد وتعذيب واغتيال” غيفارا خلال الأشهر الـ11 من حركة التمرد التي قادها في بوليفيا.

 

وتم إلقاء جثة المتمرد الأرجنتيني في حفرة في بوليفيا، وعثر عليها قبل عشرين عاما قبل إعادتها وسط مراسم تكريم إلى كوبا، حيث نظمت جنازة وطنية له.

التعليقات مغلقة.