دونغا: حتى يرتقي نيمار لمرتبة النجوم حينها سيفوز بكأس العالم

38

Sport-200814-2

 

 

 

 

 

 

رأى كارلوس دونغا، المدير الفني لمنتخب البرازيل، أن لاعبه ومهاجم برشلونة الإسباني نيمار لا يعد نجما، مشيرا إلى أنه لن يكون كذلك حتى يحصل مع منتخب بلاده على كأس العالم.
تصريحات دونغا أثارت هالة من الجدل حول بداية ولايته الثانية مع الفريق، وخصوصا أنها ليست المرة الأولى التي يوجه فيها مدرب المنتخب البرازيلي انتقادات إلى نيمار. وقال دونغا، قائد المنتخب البرازيلي الفائز بلقب كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة، «إنه (نيمار) أفضل لاعب برازيلي. حتى يرتقي لمرتبة النجوم عليه الفوز بلقب العالم». وجاءت هذه التصريحات إلى مجلة «تايم» لتثير الجدل والانتقادات من الصحافة البرازيلية ضد دونغا.
وقال ماريو ماغاليس، الناقد الرياضي بموقع «أول» البرازيلي الرياضي على الإنترنت، إن تصريحات دونغا «تهزأ بتاريخ كرة القدم». وأوضح: «من الغباء تجريد كل من زيكو و(ميشال) بلاتيني و(ألفريدو) دي ستيفانو ولياندرو وزيزينيو و(فيرنك) بوشكاش وسوكراتيس و(ليونيل) ميسي، وآخرين من مكانة النجم. لم يفز أي منهم بكأس العالم». وأضاف أن هذه التصريحات قد تساهم في تحفيز نيمار على بذل قصارى جهده مع المنتخب البرازيلي من أجل تحقيق هذا الهدف، ولكنها «ستخلق ضغوطا كبيرة على النجم البرازيلي الشاب». ورغم تصريحات دونغا، ضمن نيمار لنفسه مكانا في قائمة المنتخب البرازيلي استعدادا لمباراتي الفريق الوديتين أمام منتخبي كولومبيا والإكوادور في الثالث والتاسع من سبتمبر (أيلول) المقبل. وسائل إعلامية أخرى أجمعت على أن ما صرح به دونغا أساء إلى كرة القدم البرازيلية.
وخلال المقابلة مع «تايم» لم يفصح دونغا بشكل كبير عما إذا كان سيجري تغييرات جذرية على قائمة الفريق التي خاضت فعاليات بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل تحت قيادة سلفه لويز فيليبي سكولاري والتي خرجت من المربع الذهبي للمونديال بالهزيمة التاريخية الثقيلة 1 – 7. ويشعر دونغا بأن الانتقادات التي نالها سابقه لويس فيليبي سكولاري بعد هذه الخسارة ليست منصفة، مؤكدا أن الانتقاد سهل، وأن سكولاري يمتلك عقلية المدرب الفائز دائما ولكن ظروف المباراة كانت مختلفة.
يذكر أن دونغا أعلن في وقت سابق انضمام اللاعب السابق ماورو سيلفا إلى الجهاز الفني للفريق كمساعد ثان له. وكشف دونغا عن أن ماورو سيلفا زميله القديم في المنتخب البرازيلي الفائز ببطولة كأس العالم عام 1994 للمرة الرابعة في تاريخه لن يكون له منصب دائم داخل الجهاز الفني. وأوضح دونغا أن طريقة عمله تعتمد على طلب الاستشارة الفنية من لاعبين سابقين حائزين على ألقاب عالمية بشكل مطرد مثل سيلفا الذي لعب ضمن صفوف نادي ديبورتيفو لاكرونيا الإسباني طوال مشواره الكروي الذي امتد بين عامي 1992 و2005. وقال دونغا: «سنستدعي لاعبين سابقين حائزين على ألقاب عالمية ليكونوا ضمن فريق العمل.. نرغب في أن يكون لهؤلاء اللاعبين المخضرمين نظرة انتقادية بالإضافة إلى تدوين النقاط التي يجب أن نعمل على تحسينها».
جدير بالذكر أن نيمار اللاعب صاحب الـ22 عاما لم يكمل مشوار منتخب بلاده في كأس العالم الأخيرة في البرازيل، حيث تعرض لإصابة في مباراة كولومبيا بدور الثمانية أنهت مشواره قبل أن يشارك في مباراة السقوط الكبير أمام ألمانيا. ولكن على الرغم من أن نجم برشلونة ظهر بشكل جيد مع البرازيل في مشاركته بالمونديال، فإن دونغا لا يراه قد أصبح نجما بعد.
وكان نيمار طمأن فريق برشلونة وجماهيره على جاهزيته بشكل ممتاز، وذلك خلال ظهوره في فوز فريقه على ليون المكسيكي 6 – 0.
اللاعب البرازيلي العائد من الإصابة تألق وقدم أداء ممتازا، سجل هدفين، وقدم كرات مهمة للاعبين لخلق الخطورة، كما أنه أظهر جاهزية بدنية للعب مع الفريق في أولى مبارياته الرسمية الأسبوع المقبل أمام التشيك.

التعليقات مغلقة.