حدث في مثل هذا اليوم 13 يوليو/ تموز

68

1989

 اغتيال الدكتور عبد الرحمن قاسملو سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني واثنين من رفاقه  هما  عبد الله قادري آزادي  وفاضل رسول، في فيينا على يد أجهزة الاستخبارات الإيرانية.

ولد الدكتور عبد الرحمن قاسملو في عام 1930 في مدينة أورمية ودرس المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية فيها وفي طهران. ومن ثم انتقل إلى مدينة اسطنبول في عام 1948 من أجل اتمام دراسته الجامعية واقتنع فيما بعد بأنه سيتلقى تعليما أفضل في أوربا، تعرف خلال وجوده في استطنبول على الكاتب و الصحفي موسى عنتر وبعض الطلاب الكرد الوطنيين وانتقل قاسملو فيما بعد الى أوربا بمساعدة موسى عنتر لإكمال دراسته.

قام الدكتور عبد الرحمن قاسملو برفقة عشرين ألف مقاتل من البيشمركه بحملة ضد جيش شاه ايران عام 1978 وكأن الشعب الكردي يعود إلى امجاده في أيام 1946سيطرت البيشمركه على ثماني مدن وعشرين بلدة في كردستان المغتصبة من قبل ايران وبذلك وضع الشعب الكردي الحجر الأساس لشبه دولة فيدرالية.

لقد تم اغتيال الدكتور عبد الرحمن قاسملو رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الإیراني بمدينة فينا عاصمة النمسا في 13 تموز 1989 مع اثنين من رفاقه على أيدي عناصر من المخابرات الإيرانية وكانت الأوامر قد صدرت مباشرة من المدعو هاشمي أحمد رفسنجاني وكان أحد المتورطين في العمل الدنيء هو الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والذي تمتلك حكومة النمسا كل الأدلة الجنائية والثبوتية بتورط هذا الشخص بهذه الجريمة

التعليقات مغلقة.