إدارة محميات الجزيرة تفرض عقوبات لمُخالفي قوانين صيد الأسماك والطيور المُهاجرة

220

 

Buyer

أصدرت إدارة المحميات في مقاطعة الجزيرة جملةً من القرارات للحفاظ على المحميات الطبيعية، ومن بين تلك القرارات،  فرض غرامة مالية لكل من يقوم بصيد الأسماك بواسطة الشباك او المفرقعات و المواد السامة، بما فيها صيد الطيور المهاجرة والحيوانات البرية.

وفيما يأتي نص القرار:

“نظراً لمقتضيات المصلحة العامة والمحافظة على المحميات والسدود الموجودة في المقاطعة يرجى من الأخوة المواطنين التقيد بالشروط والتعاميم الصادرة من قبل الإدارة العامة للمحميات في مقاطعة الجزيرة.

كل من يعتدي على أراضي المحميات والأراضي الحراجية بإقامة مسكن أو بناء أو أي منشأة عليها أو حفر بئر, يخالف بغرامة وقدرها 100000ليرة, عن كل دونم أو جزء منه تم الاعتداء عليها، ويعاقب بالعقوبة نفسها المتعهد المنفذ, وسيتم إزالة الاعتداء فوراً وعلى نفقة المعتدي مع مصادرة المواد والأدوات التي تم ضبطها في موقع الاعتداء.

كل من يعتدي على أراضي المحميات والأراضي الحراجية بالحراثة أو الزراعة يعاقب بغرامة قدارها 50000ليرة, عن كل دونم أو جزء منه تم الاعتداء عليه وسيتم إزالة الاعتداء وعلى نفقة المعتدي.

كل من يقوم بإزالة أو تخريب اللفتات الإرشادية يعاقب بغرامة مقدارها 10000ليرة لكل لافتة ويلزم بإعادة الوضع إلى ما كان عليه.

كل من يقوم بإدخال المواشي إلى أراضي المحميات والأراضي الحراجية والرعي فيها دون ترخيص يعاقب بغرامة 1000 ليرة عن كل رأس ماشية يتم ضبطه بالإضافة إلى مقدار بدل الضرر بزراعة 10 أشجار في المحمية لكل شجرة تم الأضرار بها.

كل من يقوم بتلويث الماء بالمواد السائلة والصلبة يعاقب بغرامة وقدرها 200000 ليرة, ويلزم بإزالة المواد التي قام بإلقائها من مواد الصلبة وتنظيف الماء من مواد ملوثة.

كل من يقوم بإلقاء الأنقاض والنفايات ومواد ملوثة للبيئة على أراضي المحميات يعاقب بغرامة وقدرها 10000 لير, عن كل دونم أو جزء منه تم الاعتداء عليه ويلزم بإزالة المواد التي قام بإلقائها.

كل من يقوم بتمديد خطوط الماء أو الكهرباء أو فتح المجاري أو الأقنية في الشوارع أو الطرق في المحميات دون موافقة مسبقة يعاقب بغرامة مقدارها 100000 ليرة ويلزم بإزالة الاعتداء على نفقته.

يحظر حرق أو قطع أي من الأشجار الحراجية أو المثمرة المعمرة أو النادرة أو المهددة بالانقراض والنباتات البرية والطبية وإتلافها أو الأعتاء عليها بأي شكل من الأشكال, كل من يخالف يعاقب بغرامة وقدرها 100000 ليرة, وزراعة 5 أشجار من نفس النوع التي تم الاعتداء عليها.

يحظر صيد الأسماك بالشباك ويعاقب بغرامة وقدرها 50000 ليرة, كل من يقوم بصيد الأسماك بالشباك مع مصادرتها.

يعاقب بغرامة وفدرها 25000 ليرة, كل من يقوم بصيد الأسماك بالصنارات دون ترخيص سابق من لجنة العامة للثروة الحيوانية مع مصادرة الصنارات.

يعاقب كل من يقوم بصيد الأسماك بالمفرقعات أو المواد الضارة أو السامة بغرامة وقدرها 200000 ليرة, مع مصادرة المواد.

يعاقب كل من يقوم بصيد الطيور المقيمة والمهاجرة في المحميات بغرامة وقدرها 25000 ليرة مع مصادرة الأدوات التي تم بها الاعتداء عليها.

يعاقب كل من يقوم بصيد الحيوانات البرية بكافة أنواعها بغرامة وقدرها 25000 ليرة, مع مصادرة الأدوات التي تم الاعتداء عليها.

تضاعف العقوبات المنصوص عليها في البنود السابقة في حال تكرار المخالقة مع المسائلة القانونية.

التعليقات مغلقة.