الاتحاد الأوروبي يعلن عن موقفه من إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان

43

روداو- Buyerpress

أكد مجلس الشؤون الخارجية التابع للاتحاد الأوروبي، يوم أمس الاثنين، دعمه لاستقرار العراق بما يضمن وحدته وسيادته وسلامة أراضيه، مطالبا إقليم كردستان بالابتعاد عن القرارات الأحادية الجانب.

وأشاد المجلس في بيان عقب اجتماعه في لوكسمبورغ عقده لبحث الوضع العراقي مع التركيز على آخر التطورات وخاصة في مدينة الموصل، بـ “جهود الحكومة العراقية وقوات الأمن في إحراز تقدم كبير في العملية العسكرية ضد داعش على مدى الأشهر الماضية”.

وشدد المجلس على “أهمية وجود عملية مصالحة شاملة على الصعيدين الوطني والمحلي، وضرورة إحراز تقدم ملموس بشأن الإصلاحات السياسية لتمكين المصالحة الوطنية الكاملة”، مطالباً إقليم كردستان بعدم اتخاذ خطوات أحادية الجانب، وإن جميع الأسئلة المفتوحة يجب حلها من خلال المواقف التوافقية”.

وأعرب المجلس عن قلق الاتحاد الأوروبي الشديد إزاء الوضع الإنساني في العراق، مؤكدا أهمية إرساء الأمن وسيادة القانون من أجل الاستقرار في المناطق المحررة وفي جميع أنحاء البلاد.

وأشار البيان إلى أن “الاتحاد الأوروبي في استجابة لطلب السلطات العراقية يبحث إرسال فريق لتقديم المشورة الأمنية للمساعدة في جهود الإصلاح بالتعاون مع الشركاء الدوليين الآخرين”.

التعليقات مغلقة.