اكتشاف أقدم جمجمة إنسان عاقل في المغرب

51

Buyerpress

قال باحثون أمس (الجمعة) إن اكتشاف جمجمة أقدم إنسان عاقل على وجه الأرض حتى الآن تعود إلى أكثر من 300 ألف عام في جبل ايغود باليوسفية وسط المغرب تم على مرحلتين.

وقال الباحث في «المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث» في الرباط عبد الواحد بن نصر في مؤتمر صحافي، إن اكتشاف جمجمة الإنسان العاقل جاء بعد «بحث مضن ومثابرة» على مرحلتين.

وأضاف أن البحث بدأ منذ الستينات من القرن الماضي مع الجيل الأول من الباحثين، عندما عثر على بقايا إنسان ومجموعة متحجرة تعود للعصر الحجري الوسيط، «إلا انه لم يكن بالإمكان التدقيق في تاريخها وبالتالي لم تعط النتائج المرجوة حول ظهور الإنسان العاقل». وتابع أن المرحلة الثانية بدأت في العام 2004 مع الجيل الثاني من الباحثين «وابتداء من العام 2007 بدأنا نكتشف بقايا هذا الإنسان وحتى العام 2016».

وقال بن نصر إنه اكتشف مع هذا الإنسان أدوات صيد «إذ كان يعيش على صيد الغزلان»، إضافة إلى جمجمة مراهق وطفل وإنسان آخر «يرجح أنها أنثى». وأشار إلى أن هذا الاكتشاف «يشكل قفزة نوعية بالنسبة للبحث الأثري في المغرب وسيغير المفاهيم والمعطيات حول تاريخ البشرية».

من جهته، قال وزير الثقافة المغربي محمد الأعرج إن «هذا الاكتشاف العلمي الجديد تم في إطار برنامج بحث علمي يسهر على تنفيذه المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث في الرباط التابع لوزارة الثقافة والاتصال بالتعاون مع معهد ماكس بلانك في ألمانيا».

وأضاف الأعرج أن بقايا هذا الإنسان المنتمي لصنف الإنسان العاقل تم تحديد عمرها بواسطة «التقنية الإشعاعية لتحديد العمر، وتم تأريخها بحوالى 300 ألف عام، وبالتالي تعتبر أقدم بقايا لفصيلة الإنسان العاقل تم اكتشافها حتى يومنا هذا».

المصدر: الحياة

التعليقات مغلقة.