“البلوز” أبطال الدوري الانكليزي بكرة القدم

57

وكالات- Buyerspor

يعود الفضل بشكل كبير في فوز تشيلسي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، إلى المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، الذي حقق النجاح في تجربته الأولى في الدوري الانكليزي.

فبحسب صحيفة مترو البريطانية فإن هناك 5 أسباب وراء هذا النجاح، وهي:

1-تغيير الخطة

كانت بداية كونتي في الدوري الممتاز جيدة حقق خلالها 3 انتصارات متتالية، لكن سرعان ما تعرض الفريق لمشاكل عديدة أسفرت عن خسارتين متتاليتين.

وبعد الخسارة أمام أرسنال، غيّر كونتي طريقة اللعب إلى (3-4-3) التي أجدت نفعًا والدليل تحقيق الفريق 13 انتصارًا متتاليًا (رقم قياسي في النادي) تلقّى خلالها 4 أهداف فقط، بفضل صلابة الثلاثي الدفاعي.

2استخراج الأفضل من النجوم

حيث نجح المدرب الإيطالي في استخراج الأفضل من لاعبيه طوال الموسم، والأهم أنه حوّل غرفة ملابس انهزامية إلى مجموعة موحدة وعازمة على تحقيق النجاح.

ساعد كونتي نجمه البلجيكي إيدن هازارد على العودة إلى أفضل مستوياته بعد أداء مخيب للآمال في الموسم الماضي، كما أعاد المدرب اكتشاف النيجيري فيكتور موسيس عندما حوله للعب كظهير أيمن ليقدم الدولي النيجيري أفضل أداء في مسيرته.

وتعامل كونتي بشكل جيد مع مهاجمه المشاغب دييجو كوستا الذي توج نفسه هدافًا للفريق، ونجح كونتي أيضًا في رهانه على البرازيلي ديفيد لويز الذي شكك البعض في نجاحه مع الفريق عقب عودته إليه من باريس سان جيرمان.

3الإدارة المتوازنة في استخدام اللاعبين

تشليسي استفاد كثيرًا من غيابه عن المنافسات القاريّة لينصب تركيزه على البطولات المحليّة، إلا أن كونتي لعب دورًا كبيرًا في توزيع المهام على لاعبيه، الأساسيين منهم والبدلاء أيضًا.

وقدم سيسك فابريجاس أداءً مميزًا في النصف الثاني من الموسم، رغم فقدانه مركزه الأساسي في التشكيلة، والأمر نفس ينطبق على البرازيلي ويليان الذي أحرز حتى الآن 7 أهداف في الدوري،

كما واصل اعتماده على البلجيكي ميتشي باتشواي كبديل رغم عدم نجاحه في تقديم المستوى الذي كان يأمل تقديمه.

4-التعامل مع مشاكل كوستا

كان موسم تشليسي مهددًا بالانهيار في كانون الثاني/يناير الماضي، عندما حدث خلاف بين كونتي ومهاجمه كوستا خلال إحدى الحصص التدريبية، لكن المدرب الإيطالي أدار المشكلة بشكل جيد، ومنح كوستا ثقته على أرض الملعب.

ونجاح تعامل كونتي مع حدة كوستا يعود إلى إبقائه المشاكل خلف الأبواب الموصدة وعدم إخراجها للعلن كما كان يفعل المدرب السابق جوزيه مورينيو.

5 عدم الانسياق وراء حروب نفسية

يعيش الدوري الإنجليزي الممتاز فترة يسيطر فيها المدربون على العناوين بفضل تصريحاتهم المثيرة للجدل التي غالبًا ما يكون هدفها التأثير على خصوم قبل انطلاق المباريات.

كان كونتي يعلم جيدًا أنه سيضطر للتعامل مع مثل هذه الأمور، خاصة من قبل مدربين أمثال جوزيه مورينيو وجوسيب جوارديولا، إلا أنه رفض الانجرار وراء حروب نفسية وفضل التركيز على أداء فريقه، مؤكدًا في إحدى المناسبات أن التصريحات العدائية لا تُجلب الانتصارات معها.

التعليقات مغلقة.